منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فوز مثير لستونر في أول سباق ليلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
conan
المستوى الثالث
المستوى الثالث


عدد الرسائل : 179
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: فوز مثير لستونر في أول سباق ليلي   السبت مارس 29, 2008 11:46 am


استهل الأسترالي كايسي ستونر دراج دوكاتي مشوار الدفاع عن لقبه في بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" بتحقيقه فوزاً مثيراً في جائزة قطر الكبرى مساء الأحد على حلبة لوسيل، في أول سباق ليلي في تاريخ البطولة.
ونجح ستونر الذي انطلق من المركز الرابع في خطف الصدارة منذ اللفة الثامنة وحتى اللفة الثانية والعشرين والأخيرة، وسط ضغط مستمر من الإسباني خورخي لورنزو دراج فيات ياماها الذي انطلق من المقدمة قبل أن يكتفي بالمركز الثاني في أول سباق له في الفئة الأولى، في الوقت الذي خيب فيه الإيطالي فالنتينو روسي بطل العالم خمس مرات آمال مشجعيه بعد أن ظهر بمستوى بعيد جداً عن منافسيه ونال المركز الخامس بصعوبة.
وكرر ستونر بذلك إنجاز العام الماضي عندما فاز بالسباق الافتتاحي للموسم على حلبة لوسيل ليسجل حينها أول انتصار له في مسيرته بفئة الموتو جي بي التي بدأها في عام 2006، ولم يكتفي الدراج الأسترالي بتحقيق الفوز بل حطم أيضاً الزمن القياسي للحلبة بقطعه أسرع لفة في زمن قدره دقيقة و55.153 ثانية، مع العلم أن الرقم السابق "دقيقة و56.528 ثانية" كان مسجلاً باسمه أيضاً في سباق العام الماضي.
شهد السباق حضور جماهيري عريض بالإضافة لعدد كبير من الإعلاميين الذين حضروا خصيصاً لمتابعة أول سباق ليلي في تاريخ بطولة العالم للدراجات النارية منذ انطلاقها في عام 1949. وتكلفت إضاءة مشروع الحلبة التي قامت به إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في أعمال إضاءة حلبات السباق والملاعب الرياضية، مبلغاً قارب الـ 15 مليون دولار أمريكي.
سباق مثير


قطع ستونر مسافة السباق البالغة 118.36 كلم في زمن قدره 42 دقيقة و36.587 ثانية متقدماً على الإسباني خورخي لورنزو بفارق 5.323 ثوان، وبفارق 10.6 ثوان عن الإسباني داني بيدروسا صاحب المركز الثالث.
كانت بداية السباق غاية في السخونة حيث خطف الإسباني داني بيدروسا الصدارة في اللفة الأولى رغم انطلاقه من المركز الثامن، في حين تراجع الإسباني خورخي لورنزو المنطلق من المقدمة إلى المركز الرابع.
وظهر الإيطالي فالنتينو روسي بشكل طيب في بداية السباق وضغط بشكل رائع على بيدروسا منذ اللفة الثانية، ليخطف بالفعل الصدارة منه في اللفة الخامسة.
ولكن بطل العالم الأسترالي ستونر نجح في انتزاع الصدارة بعد تجاوز رائع لمنافسيه الثلاثة لورنزو وبيدروسا وروسي خلال اللفة الثامنة.
وبداء روسي في التراجع تدريجياً بعد ذلك حيث لم ينجح حتى نهاية السباق في كسر حاجز الدقيقة و56 ثانية للفة الواحدة، لينتزع منه زميله في فريق فيات ياماها لورنزو المركز الثاني في اللفة التاسعة.
وفي الوقت الذي بدأ فيه المتصدر ستونر يوسع الفارق تدريجياً بينه وبين مطارده لورنزو، كان هناك صراع آخر مثير بين روسي وبيدروسا على المركز الثالث، وتبادل الدراجان مركزيهما عدة مرات قبل أن يحسم الدراج الإسباني الشاب الصراع لصالحه في اللفة الـ 14.
في ذلك الوقت كان صاحب الصدارة ستونر قد ابتعد بفارق حوالي ثانية واحدة عن لورنزو، ثم قام بتوسيعها إلى أكثر من ثانيتين مع نهاية اللفة الثامنة عشر، ثم أكثر من 4 ثوان قبل النهاية بلفتين، قبل أن ينهي السباق في الصدارة بفارق 5.323 ثانية عن غريمه الإسباني.
وتواصلت الإثارة مع محاولات الدراج الإيطالي آندريا دوفيتزيوزو (تيم سكوت هوندا) لانتزاع المركز الرابع من مواطنه روسي، وبعد عدة محاولات شرسة نجح الدراج الإيطالي الوافد الجديد أيضاً للفئة الأولى في حسم الصراع لصالحه ليعمق جراح بطل العالم السابق.
أما أبرز النتائج الأخرى فكانت حلول الأمريكي نيكي هايدن دراج ريبسول هوندا وبطل العالم عام 2006 في المركز العاشر بفارق 38.354 ثانية عن ستونر.
ولم يشهد السباق سوى حادث واحد عندما فقد دراج سان مارينو أليكس دي أنجيليس السيطرة على دراجته خلال اللفة التاسعة فسقط في منطقة الحصى، ولحسن حظه لم يصب بسوء ولكنه لم يكمل السباق.
حقائق وأرقام



- الفوز هو الحادي عشر في مسيرة الأسترالي كايسي ستونر بفئة الـ موتو جي بي بعد أن حقق 10 انتصارات سابقة جميعها خلال الموسم الماضي.



- بهذا الفوز عادل ستونر رقم روسي بفوزه مرتين في لوسيل، كما عادلت دوكاتي رقم ياماها بفوزها مرتين أيضاً.



- حطم ستونر في الزمن الإجمالي لسباق الموتو جي بي في حلبة لوسيل بإنهائه مسافته في زمن قدره 42 دقيقة و36.587 ثانية، بعد أن الرقم السابق مسجلاً باسمه أيضاً في العام الماضي وهو 43:02.788 دقيقة.



- الإسباني خورخي لورنزو صعد على منصات التتويج في جميع السباقات التي شارك فيها على حلبة لوسيل بفوزه في سباق 125 سم مكعب عام 2004 وحلوله ثانياً في فئة 250 سم مكعب موسم 2005 ثم فوزه بالسباق في نفس الفئة الموسمين الماضيين 2006 و2007 اللذان حقق فيهما لقب بطولة العالم. مع العلم أنه انطلق من المركز الأول في جميع السباقات الخمسة التي شارك فيها على حلبة لوسيل.



- الإسباني داني بيدروسا حل في المركز الثالث للعام الثاني على التوالي، وهي المرة السابعة عشرة التي يصعد فيها على منصات التتويج في فئة الموتو جي بي.



- معدل أعمار السائقين على منصة التتويج لم يتجاوز 22 عاماً، علماً أن حتى صاحب المركز الرابع الإيطالي آندريا دوفيتزيوزو يبلغ من العمر 21 عاماً.



- هذه هي المرة الثالثة فقط في خمس سباقات التي يصعد فيها أحد الدراجين المعتمدين على إطارت بريدجستون على منصة التتويج في حلبة لوسيل، مقابل 12 مرة للدراجين المعتمدين على إطارت ميشلان.


فئة 250 سم مكعب





وفي فئة 250 سم مكعب فاز الإيطالي ماتيا باسيني (آبريليا) بالسباق بعد أن قطع مسافته البالغة 107.6 كلم في زمن قدره 40 دقيقة و16.202 ثانية.
وتقدم باسيني على زميله في آبريليا الإسباني هكتور باربيرا بفارق 0.557 ثانية، في حين حاء الفنلندي ميكا كاليو (كي تي ام) ثالثا بفارق 1.029 ثانية.
فئة 125 سم مكعب


وفي فئة 125 سم مكعب، أحرز الإسباني سيرجيو غاديا (آبريليا) المركز الأول قاطعا مسافة 96.84 كلم في 38 دقيقة و9.44 ثواني.
وجاء مواطنه خوان أوليف (دربي) ثانيا بفارق 0.932 ثانية، والألماني ستيفان برادل (أبريليا) ثالثا بفارق 1.660 ثانية.
ولم تكن بداية بطل العالم في هذه الفئة المجري غابور تالماتشي (أبريليا) جيدة حيث حل في المركز الثاني عشر بفارق 12.618 ثانية.
نتيجة سباق قطر – فئة موتو جي بي


1 – الأسترالي كايسي ستونر – دوكاتي – 42:36.587 د
2 – الإسباني خورخي لورنزو – ياماها – بفارق 5.323 ثواني
3 – الإسباني داني بيدروسا – هوندا – + 10.6 ث
4 – الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو – هوندا – + 13.288 ث
5 –الإيطالي فالنتينو روسي – ياماها – + 13.305
ترتيب بطولة العالم


1 – الأسترالي كايسي ستونر – دوكاتي – 25 نقطة
2 – الإسباني خورخي لورنزو – ياماها – 20
3 – الإسباني داني بيدروسا – هوندا – 16
4 – الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو – هوندا – 13
5 –الإيطالي فالنتينو روسي – ياماها – 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فوز مثير لستونر في أول سباق ليلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الرياضة :: منتدى الرياضات الآلية-
انتقل الى: