منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أشهر الأكلات الشعبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دان براون
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: أشهر الأكلات الشعبية   الإثنين أغسطس 04, 2008 11:23 am

أشهر الأكلات الشعبية

الأكلات الشعبية في البلاد العربية والإسلامية أنواع من الأطعمة اشتهرت بها المجتمعات العربية والإسلامية. ويمكن التعرف على كثير من الشعوب من خلال أكلاتها الشعبية، ويختلف كل بلد عن الآخر باختلاف المعتقدات والتقاليد والبيئة الطبيعية والحالة الاجتماعية والثقافية. وتطورت طرق الطبخ، وتعددت النكهات والمذاق مع تطور الشعوب والحضارات، واختص كل شعب بذوق خاص يميزه عن بقية الشعوب، ويشكل جزءًا من تراثه. ومن ثم يمكننا معرفة حالة الشعوب ومستواها المعيشي من خلال الأطباق التي تميزها.

واليكم طريقة عمل بعض هذه الأكلات

كبسة اللحم(المملكة العربية السعودية). تعد الكبسة الأكلة الشعبية في جميع أنحاء المملكة، مع اختلاف طفيف في طرق إعدادها.
طريقة إعدادها. يغسل اللحم جيدًا، ويصفى من مائه، ثم توضع الزبدة على النار، ويوضع عليها البصل المفروم، ويُقلَّب حتى يصفر، ثم يضاف إليه اللحم ويقلب كل ذلك حتى يحمر اللحم؛ ويضاف إليه الماء، ثم يترك على النار حتى ينضج. تضاف إليه البهارات والملح حسب الرغبة، ثم يضاف إليه الأرز ويترك على نار هادئة حتى ينضج. تُفرم بصلة فرمًا ناعمًا وتُحمَّر في الزيت إلى أن تصبح ذهبية اللون، ثم يضاف إليها صلصة الطماطم والبهارات وتترك حتى يجف ماؤها. يوضع الأرز في الصحن المعد، ثم توضع عليه خلطة الطماطم واللحم، ويزين باللوز المحمر والزبيب.


مُطبَّق السمك. (منطقة الخليج العربي) توجد بين دول منطقة الخليج العربي اختلافات طفيفة في الطريقة التي يُعدُّ بها المُطبَّق، وكذلك في أنواع الأسماك المستعملة فيه.
طريقة إعدادها. يُنظَّف السمك، ويُجهَّز حسب نوعه ويُسلق ويُحفظ ماؤه. تُحمَّر بصلة بدون سمن مع رش قليل جدًا من الماء، كلما بدأت تلتصق في قاع القدر. وبعد أن تحمر يضاف إليها البهار الخليجي واللومي (الليمون المجفف)، وملعقة سمن. وهذه تسمى الحشو، يقلب لمدة دقيقة، ويُرفع في إناء آخر. يُحمَّر الأرز بعد غسله، ثم يضاف إليه ماء السمك الحار حتى يغطيه، ثم يُترك على نار هادئة حتى ينضج. يُرشُّ السمك المسلوق بالدقيق والبهار ويُقلى. يُسكب الأرز في صحن التقديم، ويُغطى الوجه بالحشو، ويوضع السمك في منتصف الطبق.


المنسف. (الأردن) أكلة مشهورة في جميع أنحاء الأردن، تعتمد أساسًا على الجميد وهو لبن رائب مجفف.
طريقة إعدادها. يؤخذ مقدار من لحم الخروف المقطع قطعًا كبيرة، ويُسلق في ماء مضاف إليه الفلفل الأسود والبصل والملح، ويُترك على النار حتى ينضج اللحم، مع مراعاة نزع الزبدة كلما ظهرت. وفي هذه الأثناء يؤخذ جزء مناسب من الجميد المنقوع في الماء من 4-6 ساعات، ويخلط حتى يصير مثل اللبن الرائب. يوضع على النار ويُقلَّب حتى يصير متجانسًا. يُصفَّى مرق اللحم على مزيج الجميد، ثم يُضاف إليه قليل من الهيل الناعم ومنقوع العصفر حتى يعطينا لونًا أصفر جميلاً، ثم يُؤكل مع الأرز المفلفل.


الكُسكُسي. (المغرب العربي) أكلة مشهورة في جميع دول المغرب العربي وبخاصة تونس.
طريقة إعدادها. يُنقَّى الحمَّص ويُغسل ويُنقع ثم يُسلق، يُفرم البصل ويُحمَّر في الزيت، ويوضع عليه اللحم بعد غسله ويُقلَّب قليلاً، يضاف عصير الطماطم، ثم الصلصة والبهارات والملح، ثم يضاف إليه الخضار المجهز (بطاطس ـ قرع ـ كوسة ـ فلفل حلو أو حار حسب الرغبة ـ جزر)، ويترك على النار حتى ينضج الخضار واللحم، ثم تضاف إليها الكسبرة الخضراء المفرومة. يوضع الكُسكُسي في مصفاة بعد أن يرشَّ بالماء ويُفرك باليد، ويُطهى على البخار حتى يخرج منه بخار غزير تكرر هذه العملية ثم يوضع في صينية ويُرشُّ بالماء المذاب فيه قليل من الملح والسمن البلدي، ويُفرك باليد جيدًا حتى تتفكك حباته ، ثم يوضع في المصفاة ليسخن حتى ينضج. يوضع الكُسكُسي في صحن التقديم، ثم يُرشُّ عليه مرق الخضار بالتساوي وكذلك اللحم والخضار ويُجمَّل بالبليلة.


الكوسة المحشوة باللحم والبندورة [الطماطم] (بلاد الشام وخاصة سوريا). إحدى الأكلات الشامية الشهيرة، تتكون من كوسة صغيرة مجوفة محشوة بخليط من الأرز المتبل حسب الذوق واللحم المفروم والسمن.
طريقة إعدادها. توضع الكوسة المحشوة على قاعدة من البندورة (الطماطم) المقُشَّرة والمفرومة والمقلية في السمن حتى تذبل تمامًا، ثم يضاف إليها الماء بحيث يغمر الكوسة، ثم يُترك على نار خفيفة مع إضافة الثوم والحامض قبل النضج بقليل، يمكن إضافة الفاصوليا الخضراء بعد تجهيزها إلى خليط الطماطم.


الباجا. (العراق) أكلة شعبية يشتهر العراق بها. يتناولها البعض في أيام الشتاء البارد لاحتوائها على قيمة غذائية عالية ولكن إعدادها يستلزم عناية خاصة.
طريقة إعدادها. يُحضَّر رأس وأرجل خروف. وتُنظف بوضع ماء في قدر كبيرة على النار ليغلي، بحيث يُغطي رأس الخروف وأرجله واللحم المقطع بأحجام كبيرة مع إزالة الدهون كلما تجمعت، ثم تضاف البهارات والبصل والثوم. وتترك على نار هادئة لمدة ساعتين حتى تتكون شوربة جيلاتينية.
يقطع الخبز ويوضع في طبق عميق. ثم تُصب عليه شوربة الباجا، ويوضع رأس الخروف وأرجله، يقدم مع الروب (اللبن الرائب) والفلفل الأخضر الحار والبصل الأخضر.


المقّلوبة. (فلسطين) أكلة شعبية فلسطينية شهيرة.
طريقة إعدادها. يُقشَّر الباذنجان ويُقطَّع شرائح ويحمر في الزيت. يغسل اللحم ويضاف إلى الماء المغلي المضاف إليه البصل والبهارات حتى ينضج، مع إزالة الزبدة كلما ظهرت. يغسل الأرز ويوضع قليل منه في إناء الطبخ، ثم يوضع عليه اللحم وتُرتَّب عليه قطع الباذنجان المُحمَّر. وبعد ذلك تضاف إليه كمية الأرز المتبقية. يضاف مرق اللحم الساخن تدريجيًا إلى الإناء الذي وضع به اللحم والباذنجان مع الأرز. يوضع الإناء على نار خفيفة، ويترك حتى ينضج. يُقلب الإناء على صحن التقديم ويرفع بحذر. ثم يُزين بالحمص المعد أو الصنوبر المحمر.

الكبَّة النيئة. (لبنان) يُفرم اللحم بدون دهن مرتين، يُنقى البرغل ويغسل ويعصر باليد، يخلط اللحم مع البرغل، ثم تضاف إليه بصلة صغيرة مفرومة مع البهار والملح، ويعجن كل ذلك بقليل من الماء البارد حتى يصبح عجينة لينة متماسكة وملساء، ثم يوضع في طبق ويصب على السطح قليل من زيت الزيتون ويُزين بأوراق النعناع.


الكشري. (جمهورية مصر العربية). إحدى الأكلات الشعبية الشهيرة بمصر.
طريقة إعدادها. يُقطَّع البصل شرائح صغيرة ويُحمَّر في الزيت، ثم يُنشل ويُترك جانبًا مع ترك قليل منه. يضاف إليه الماء الكافي لمقدار الأرز، ثم يضاف إليه الملح والكمون وقليل من الشطة. يؤخذ خليط من الأرز والعدس الأصفر ويغسل بعد أن يُنظف، ويضاف إلى الماء المعدِّ ويُترك على نار هادئة حتى ينضج. وفي إناء آخر تسلق المكرونة الصغيرة والعدس الأسود كُلّ على حدة، ثم يُقدح قليل من الزيت، ويضاف إلى كل منهما. تجهز صلصة مكونة من الزيت الحار المضاف إليه الطماطم المقشرة والمقطعة مع إضافة شطة إذا رُغب في ذلك والملح حسب الذوق. يوضع في صحن التقديم الأرز مع العدس والمكرونة، ثم يُجمَّل بالبصل المُحمَّر وتضاف إليه الصلصة حسب الرغبة.

.
الكسْرة ومُلاح الويكة. (السودان) أكلة شعبية سودانية شهيرة. وهي تتكون من الويكة (البامية المجففة) المطحونة ناعمًا. والكسرة نوع من أنواع الخبز الرقيق جدًا والمصنوع من عجين الذرة المُخمَّر.
طريقة إعدادها. يُقطَّع البصل ويُحمَّر في الزيت، ثم ينشل ويُطحن جيدًا، ثم يعاد إلى الزيت ويضاف إليه اللحم المجفف والمطحون جيدًا، ويمكن الاستعاضة عن اللحم المجفف باللحم المفروم، ويُقلَّب قليلاً ثم يضاف إلى هذا الخليط عصير الطماطم المُصفَّى، ويُترك قليلاً حتى تطفو المادة الدهنية على الوجه وتقشط وتحفظ جانبًا للتجميل، تضاف كمية الماء المناسبة للخليط ويُترك حتى يغلي، ثم تضاف إليه الويكة وتُفرك (تقلَّب) حتى نحصل على السُمك المطلوب، يضاف إليها الثوم المفروم والبهارات والملح والشطة حسب الذوق، تؤكل مع الكسرة.




العنجيلو. (الصومال وجيبوتي) يعد العنجيلو من الأكلات الشعبية الشهيرة في كل من الصومال وجيبوتي.

طريقة إعدادها. يخلط دقيق فينو مع عجين ذرة مُخمَّر بنسبة 1:6، ثم تضاف بيضتان وملح، ويعد من هذا الخليط عجينة شبه سائلة توضع في الشمس حتى تخمر، يوضع صاج على النار حتى يسخن، وتؤخذ كبشة مليئة من العجين المخمَّر ويوضع على الصاج، ويفرد بظهر الكبشة حتى يتكون لدينا رغيف بسمك نصف سنتيمتر، ويغطى حتى ينضج ويحمر من أسفل، والوجه الآخر يكون ذا ثقوب كثيرة. يؤكل في العادة مع السمن والعسل أو السكر لوجبة الفطور أو العشاء. وفي وجبة الغداء يؤكل مع الآتي: تحمر بصلة في الزيت، ثم يضاف إليها اللحم المقطع قطعًا متوسطة بعد غسله حتى يحمر، ثم يضاف إليه عصير الطماطم، وبعد ذلك يُعدّ الخضار كلًٌّ حسب نوعه، ويقطع إلى حجم متوسط (جزر ـ بطاطس ـ قرع ـ فاصوليا ـ بسلة ـ فلفل)، ويترك حتى ينضج، ثم يضاف إليه قليل من منقوع تمر هندي. ثم يبهر ويملح حسب الذوق.


اللخم. (اليمن) أكلة شعبية يمنية شهيرة، تتكون من سمك القرش المملَّح والمجفف.
طريقة إعدادها. يُسلق السمك ويُغيَّر ماؤه مرتين، ويُسلق للمرة الأخيرة بعد نزع القشرة والجلد. يقطع البصل ويُحمَّر في الزيت، ثم يضاف إليه عصير الطماطم والصلصة، ويُترك على النار حتى تطفو المادة الدهنية. يوضع عليه السمك المُعدَّ ويبهَّر بالبهار الخاص باليمن (بصل مقطع ومخلوط مع الحلبة والكسبرة والكمون المجفف) يؤكل مع الأرز المسلوق.


شيش طاووق. (تركيا) من الأكلات الشعبية التركية الشهيرة.
طريقة إعدادها. تُحضَّر الصلصة الحريفة بخلط الثوم مع الملح والفلفل الأخضر وعصير الليمون وعصير وصلصة الطماطم وزيت الزيتون ويُحصَل على صلصة سميكة نوعًا ما. تضاف إليها قطع من لحم الخروف وتترك لمدة ثلاث ساعات، ثم تُشكُّ القطع في السيخ وتشوى على الفحم وتؤكل مع الخبز العربي والسلطة الخضراء.


فسنجان. (إيران) إحدى الأكلات الشعبية الشهيرة في إيران.
طريقة إعدادها. يوضع السمن في وعاء على نار متوسطة الحرارة، وتُقلى فيه قطع الدجاج بعد تنظيفها وغسلها جيدًا. يضاف إليها الملح والبهار وتُترك على النار حتى يحمر لونها. يُحمّر بصل مفروم في وعاء آخر على نار متوسطة الحرارة حتى يحمر. يضاف إليه جوز مفروم وسكر أسمر وعصير رمان وليمون. ويُترك كل ذلك على النار حتى يغلي. ثم تضاف قطع الدجاج المعدة إلى الوعاء وتغمر بالمرق. يغطى الوعاء ويترك على النار حتى ينضج الدجاج. يسقى الرمان من حين لآخر. ويزين سطح الدجاج بالجوز وحب الرمان، ويؤكل ساخنًا.

وصحتين وعافية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أشهر الأكلات الشعبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الأسرة :: منتدى الطبخ-
انتقل الى: