منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الموجة الفرنسية الجديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريستيانو رونالدو
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ


عدد الرسائل : 47
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: الموجة الفرنسية الجديدة   الأربعاء أغسطس 20, 2008 2:36 pm

مقدمة

في نهاية الخمسينات وبداية الستينات كان المخرجون الشباب في دول عديدة بدأوا في إنشاء اتجاهات جديدة .. ولكل دولة خصائصها .. ففي بريطانيا مثلا كانت هناك حركة "الرجال الشبان الغاضبين" .. وغيرها .. ولكن الموجة الفرنسية كانت الأكثر شهرة والأكثر تأثيرا في السينما العالمية حتى الآن .

كيف بدأت ؟

في عام 1950 كتب فرانسوا تروفو (أحد رواد هذه الموجة في ما بعد) مقالاً لاذعاً عن واقع السينما الفرنسية أدان فيه نظام الإنتاج وأساليب العمل لدى المخرجين وكتاب السيناريو المعروفين آنذاك, واعتبر أن هذه السينما تضع نفسها في خدمة الأفلام التجارية, ودعا إلى السينما التي تحمل اللمسات الشخصية للمخرج .

ولم يكن هذا رأي فرانسوا وحده بل كانت هناك مجموعة من النقاد الشباب الفرنسيين يرون مثل رأيه ، فلهذا في عام 1951 قامت مجموعة من النقاد الفرنسيين (سأذكر بعض أسمائهم بعد قليل) بإصدار مجلة سينمائية متخصصة أسموها "دفاتر السينما Cahiers du Cinéma".






هذه المجلة كانت البداية لما عرف فيما بعد بالموجة الفرنسية الجديدة .. فقد صاغ نقادها الكثير من المنطلقات والضوابط التي أسست تلك الموجة في عام 1959 م .

أتيحت الفرصة في ذلك العام لهؤلاء النقاد لإخراج أفلامهم الخاصة بهم وذلك مع التوجه الحكومي لدعم أفلام المخرجين الشباب . فقاموا بتطبيق ما كانوا ينادون به منذ فترة في كتاباتهم .

في هذا العام (عام 1959م) أخرجت ثلاثة أفلام كانت البداية لهذه الحركة :

The 400 Blows ( الأربعمائة ضربة )


Hiroshima mon amour ( هيروشيما حبيبي )


Breathless ( لاهث )

وكانت دورة مهرجان كان عام 1959 فرصة لتأكيد أهمية أفلام الموجة الجديدة وإعطائها شهادة ولادة رسمية حينما فاز فرانسوا تروفو بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه "الأربعمائة ضربة" .

وفاز فيلم آلان رينيه (هيروشيما حبيبي) بجائزة نقاد نيويورك لأفضل فيلم أجنبي , وحقق فيلم (لاهث) لجودار جائزة الدب الفضي في برلين ، بالإضافة إلى النجاح التجاري في شباك التذاكر, وكان في ذلك ما يكفي لتأكيد مصداقية الموجة الجديدة وتدعيم منطلقاتها العملية التي دفعتها إلى المزيد .






من هم مؤسسوها وأهم روادها ؟

هناك خمسة مخرجين كانوا أهم رواد الموجة الجديدة وهم :

Francois Truffault

Jean-Luc Godard

Claude Chabrol

Jacques Rivette

Eric Rohmer


خصائص ومميزات ومعلومات عن الموجة الفرنسية الجديدة

استخدام الكاميرا ا المحمولة باليد.

التصوير في المواقع الحقيقية.

استخدام الإضاءة الطبيعية.

الحوار المرتجل.

التسجيل المباشر للصوت.

القفز في المونتاج !! ( مثلا نشاهد شاباً يقول لأصحابه وهم يسرقون محلاً: "لو علمت أمي عن هذا فسيغمى عليها بلا شك" ثم تنتقل الكاميرا مباشرة لتظهر لنا امرأة كبيرة في السن تسقط على الأرض بعد سماعها الخبر ).

كما كان شائعاً أن يكون الوقت الحقيقي الذي تستغرقه الأفلام هو نفسه طول الفيلم .. بمعنى أن تصور فيلما يستمر عرضه ساعة ونصف عن أحداث تستغرق في الواقع ساعة ونصف .

اتصفت أفلام الموجة الجديدة بأسلوب غير متوقع في سرد الأحداث .. فكان المشاهد يتوقع أن يشاهد أي شيء على الشاشة خلال الدقائق القادمة .. وذلك عائد إلى أسلوب مخرجي الموجة الجديدة الذي كسر القواعد المتعارف عليها في هوليود في كتابة السيناريو و المونتاج وغيرها .

كما تميزت الموجة الجديدة أيضاً بالنهايات المفتوحة التي تترك المشاهد ليفسرها كيفما شاء .

أما الممثلين فقد كانوا غالبا ما يرتجلون حواراتهم بينهم ويناقشونها تماما كما يحدث في أرض الواقع .

على صعيد المرأة .. أنتجت أفلام تكون بطولتها المطلقة امرأة واحدة .. وهذا ما لم يكن يحدث كثيراً في هوليود من قبل .

استعمال الحوارات الفردية ( المونلوج Monologue ) .

الدقة في نقل الروايات الأدبية إلى أعمال سينمائية .

البساطة في صياغة الحبكة والحوارات .

عدم استعمال المونتاج بكثرة وتفضيل اللقطات الطويلة .

التركيز على الأثر العاطفي والسيكولوجي للفيلم .

التعبير عن القضايا والأفكار الإنسانية .

أصبح الفيلم وسيلة تعبير شخصية .. وهذا النقطة بالذات تجرنا للحديث عن نظرية المؤلف والتي صاغت فيما بعد ما يعرف بسينما المؤلف

بعد عام 1964 أصبحت مبادئ الموجة الجديدة اتجاها سائدا في السينما العالمية ، وأصبح للموجة الجديدة تأثيرها العالمي .( حركة سينما النوفا في البرازيل كمثال ).

كانت خلفية مخرجي الموجة الفرنسية الأوائل في مجال النقد السينمائي قوة هذه الحركة .

كتابات هؤلاء المخرجين مهدت الطريق لتكون السينما فنا يدرس في المعاهد والجامعات كغيره من الفنون .

كان هؤلاء المخرجين ينقدون وبشدة الحالة التي كانت عليها الأفلام الفرنسية المكررة والتي لم تكن تتجاوز الاستديو في الأربعينات والخمسينات !! لكنهم ثمنوا الأعمال التي كان يقدمها المخرجان الفرنسيان Jean Renoir ( مخرج فيلم قواعد اللعبة ) و Jean Vigo في الثلاثينات .

تأثر رواد الموجة الجديدة كثيرا بما قدمته الواقعية الإيطالية من أعمال وبالذات للمخرجين روبرتو روسليني و فيتوريو دي سيكا كما أنهم تأثروا أيضا ببعض المخرجين الأمريكيين أمثال ألفريد هيتشكوك و نيكولاس ري و هوارد هاوكس الذين رأوهم مخرجين مبدعين لهم لمساتهم على أفلامهم ، بالرغم من أنهم عملوا من خلال نظام الاستديوهات .

شاع عن السينما الفرنسية كثرة مشاهد الجنس والحب الفاضحة ، لكن معظم تلك الأفلام التي تحتوي على هذه المشاهد لا تنتمي إلى سينما الموجة الجديدة ، ولكنها تنتمي غالبا إلى اتجاه اشتهر آنذاك باسم أفلام "الحب المعلب" وكان القصد منها غزو الأسواق السينمائية والسوق الأمريكية تحديدا .

أصبح الفيلم وسيلة تعبير شخصية ، وهذا النقطة بالذات تجرنا للحديث عن نظرية المؤلف والتي صاغت فيما بعد ما يعرف بسينما المؤلف .




نظرية المؤلف The Auteur Theory

كانت نظرية المؤلف إحدى الظواهر والخصائص التي صاحبت الموجة الفرنسية الجديدة ، وكانت قد بدأت الظهور مع ظهور مجلة دفاتر السينما الفرنسية عام 1951 والتي كان على رأسها Andre Bazin .



وتتلخص هذه النظرية في أن مخرج الفيلم هو المؤلف الفعلي أو القوة الدافعة الخلاقة الرئيسية للفيلم ، وهي في الحقيقة طريقة النقد والتقييم أكثر من كونها نظرية .

عندما نتناول تاريخ السينما على مدى أكثر من مئة عام بالدراسة والتحليل فلابد من التوصل الى خلاصة أساسية، وهي أنه ليس هناك فيلم متميز تم ظهوره إلى حيز الوجود بدون بصيرة ومواهب شخص واحد قادر على الخلق والابداع وعلى التحكم في الوحدات والمقومات المختلفة للفيلم ليقدمه كعمل فني متكامل، هو مخرج الفيلم. وكما ان هناك شاعرا واحدا لكل قصيدة ورساما واحدا لكل لوحة، فليس من الممكن الا ان يكون هناك مبدع واحد لكل فيلم، وهو من نطلق عليه لقب مخرج الفيلم .

ومن المخرجين المبدعين ( أي الذين لهم لمساتهم الخاصة في أفلامهم ، والذين عندما تشاهد لأحدهم فيلما فإنك تعرف اسم مخرجه من أسلوبه وموضوع فيلمه وطريقة معالجته ) في السينما العالمية نذكر على سبيل المثال :

الياباني أكيرا كورساوا

السويدي انجمار برغمان

مارتن سكورسيزي

ألفريد هيتشكوك

المراجع

http://www.wabash.edu/depart/theater/THAR4/981123/index.htm
http://ourworld.compuserve.com/homepages/Stephen_Nottingham/cintxt2.htm
http://www.artbook.com/artbook/frennewwavby.html
http://www.artandculture.com/cgi-bin/WebObjects/ACLive.woa/wa/movement?id=392
http://www.britannica.com/eb/article?eu=56910&tocid=0
بالإضافة إلى بعض أعداد صحيفة البيان الإماراتية .
وموسوعة مايكروسوفت سينامينيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموجة الفرنسية الجديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الفن والسينما :: منتدى السينما العالمية-
انتقل الى: