منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سلسلة شخصيات السينما العالمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4
كاتب الموضوعرسالة
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:03 am

Jean Claude Carrière

الإسم :جان كلود كارير - كاتب سيناريو

تاريخ الميلاد :19 سبتمبر 1931

مكان الميلاد :فرنسا


عندما يذكر هذا الاسم ، فإن الكثير من الناس ، لن يعيروا ذكره أدنى صور الاهتمام ، كونهم لم يسمعوا به أبداًَ ، لكن مخرجي ومبدعي السينما العالمية ، يتوقفون عند ذكره طويلاً ، فهو أحد أهم كتاب السيناريو في العالم الفني ، إن لم يكن الأهم .

ولد هذا المبدع الفذ في 19 سبتمبر عام 1931م ، وترعرع ، في مقاطعة لانغدوك بجنوب فرنسا ، في قرية صغيرة رائعة الجمال ، تدعى "كولمبيير سير أورب" ، لوالدين فقيرين ، كان هو ما خرجا به من الدنيا ، وظل يزور منزلاً له في قريته تلك ، إلى تاريخ هذه الأيام كما يروى ذلك.

كافح هذا الفتى الفرنسي المغمور ، حتى استطاع أن يتجاوز العقبات التي واجهته ، ويحصل على تعليم عالي ، ثم ارتقى عدة مناصب يتنقل فيها ، حتى شغل منصب "رئيس المؤسسة الأوروبية لفنون الصورة والصوت" في العاصمة الفرنسية باريس ، والتي تعنى بتعليم الصغار فنون صناعة الأفلام .

بدأ صيت كاريير يزهو لدى المخرجين العالميين ، عندما دخل شراكة فنية مع المخرج الأسباني لويس بونويل ، فبدأ في عام 1963م بكتابة "Diary of Chambermaid" أو "مذكرات وصيفة" ، ودامت تلك الشراكة الفعالة ثمانية عشر عاماً ، كان نتاجها عدد من الأفلام الرائعة مثل "Belle De Jour-جميلة النهار" الذي حاز جائزة "الأسد الذهبي" عام 1972م ، و "The Discreet Charm of the Bourgeoisie-سحر البرجوازية" والذي نال أوسكار عام 1972م لأفضل فيلم بلغة أجنبية .

يتذكر كاريير بونويل بقوله "لقد علمني أن المخيلة قوة نستطيع تنميتها " ...
وقد تعدد المخرجون الذين تعامل معهم كاريير ، ففي فرنسا كان هناك "لوي مال" و "جان لوك غودار" ، وفي ألمانيا المخرج المشهور "فولكر شلوندروف" ، و "أندريه فايدا" في بولونيا .

وفي العام 1987م كتب كاريير سيناريو رواية "ميلان كوندرا" The Unbearable Lightness of Being ، ليتولى إخراجها المخرج الأمريكي فيليب كوفمان ، وليحصل كاريير على أوسكار عام 1988م .

قدم كاريير روايته الأولى ، التي كانت محط أنظار النقاد ، والتي حولت إلى عمل سينمائي شارك فيه كاريير مخرجاً وممثلاً مع المخرج الفرنسي "Pierre Etaix" وهو فيلم فرنسي قصير بعنوان "Heureux Anniversaire-ميلاد سعيد" ، وقد ربح هذا الفيلم جائزة الأوسكار لعام 1962م لأفضل عمل قصير ، وكان كاريير آنذاك في الواحدة والثلاثين من عمره .

وفي العام 1988م كان يعمل جاهداً لإنهاء عمله الروائي ، لسيناريو القصة الفرنسية "Les Liaisons Dangereuses" - "اتصالات خطرة" ، للكاتب الفرنسي "Choderlos de Laclos " التي كتبت في القرن الثامن عشر ، لتخرج فيلماً جميلاً يمزج بين الرومانسية والدراما وهو "Valmont" ، تحت إدارة المخرج العالمي " Milos Forman" في عام 1989م ، مخرج الروائع الكبرى : "أماديوس" ، "وآخر طار فوق عش الوقواق" .

"The Mahabharata" محطة أخرى في حياة "كاريير" ، فـ"الماهابهاراتا" الهندية من أطول القصائد في عالم الأدب ، حيث تتضمن تسعين ألف بيت في ثمانية عشر مجلداً ، حيث استغرقت الكتابة الفعلية للاقتباس المسرحي عاماً ونصف ، وتنظيم المواد الخام وقراءتها ومناقشتها استغرق الأعوام العشرة ، لتظهر في العام 1989م ، على يد المخرج البريطاني بيتر بروك .

يقول كاريير عن هذا العمل الجبار "لم أعرف من أين ابدأ ، الملحمة ضخمة جداً ، ولقد ساعدني شروع بيتر في السماع التجريبي للممثلين ، وطلبه مني أن أقوم بالتمثيل مع كل واحد منهم" .
أما بروك فيقول "إنه يتصرف كممثل عظيم أو مصور محترف ، يستطيع أن يتكيف مع مختلف الأشخاص الذين يعمل معهم ، منفتح على كل الأدوار التي تتغير بتغير المواد ، ينعشها بوجهة نظره المقنعة والقوية جداً " ، "هناك ارتباط قوي بين نوع العمل ونوع الشخص ، كاريير رجل نهضة ، شغوف بالحياة في كل أشكالها ، منضبط جداً بالنسبة للوقت ، منظم تنظيماً عالياً ، ذو عقل موسوعي ، ....... ، أمامك رجل يؤدي عملاً ضخماً ، ويسافر كثيراً ويعيش حياة نشطة" .

إن الحقيقة المعروفة للجميع أن الأفلام دائماً ما تدين للمخرج أسلوباً وأداءً ، وعليه تكسب صبغتها الخاصة ، التي تميزها عن بعضها البعض ، فلا يمكننا القول بأن هذا الفيلم كتب من قبل كاريير ، إلا أن أفلام كاريير تحمل قواسم مشتركة قوية في معظمها .

وتتجلى هذه القواسم المشتركة في فيلمين كتبهما كاريير ..
"Le Retour de Martin Guerre-عودة مارتن غير" 1982م ، للمخرج دانيال فيني ،المقتبس عن رواية الكاتبة الأمريكية الراحلة "جانيت لويس" الرائعة وهي "زوجة مارتن غير" ، والآخر هو "Le Tambour-الطبل" 1979م ، للمخرج الألماني فلوكر شلوندروف ، الذي اقتبساه من رواية الكاتب البولندي "غنتر غراس" الذي فاز بجائزة نوبل في الأدب عام 1999 م .
فظهر في العمل الأول الذكاء التحليلي المفصل ، وفي الثاني ظهر الذكاء الهادئ الغامض ، وكلا العملين صاحبها ذكاء مميز ، مما ينبئ بعمل كاتب متميز .

يقول كاريير "هناك فرق كبير بين الكتابة كروائي ، والكتابة كمؤلف مسرحي أو سينمائي . إن مما تتطلع إليه في القصص هو اتصال حميم بشخص واحد فقط هو القارئ ، ولكن عندما تكتب لمسرح أو لفيلم تأخذ الكتابة تعقيداً حتى تصل إلى الحضور الذين يراقبونها كمجموعة . الرواية هي نهاية شئ ما ، أما السيناريو فهو بداية" .

ومع نجاح كاريير العظيم ، إلا أن شعبيته بقيت رهن الخصوصية ، فهو كاتب سيناريو معروف للمخرجين العالميين ، لكنه يبقى في دائرة الظل متيحاً الشهرة لمن يتقنون نص كتاباته من الممثلين ومن يدير أدائهم من المخرجين .

يقول كاريير "هناك دائماً بعض الحزن عند بداية كل تصوير ، تلك اللحظة التي تعني أن السيناريو قد انتهى . في تلك اللحظة ثمة نشاط متسارع ، يأتي الممثلون للتمرن على أدوارهم ، وتتوهج الأضواء ، وينغمس المخرج في عمله ، عندئذ يشعر الكاتب بحالته الدائمة .. الوحدة" ... "وإذا ما كان الكاتب محظوظاً كفاية ، وجيداً كفاية ، وممتلئاً طاقة كفاية ، فسينطلق للعمل على فيلم آخر راوياً قصة أخرى"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:04 am

Ewan McGregor
الأسم: Ewan Gordon McGregor .
تاريخ الميلاد: March 31, 1971 .
مكان الولاده: Crieff, Scotland .
البرج: الحمل .
الزوجه: Eve Mavrakis .
سنة الزواج: July, 1995 .
الأبناء: بنتان Clara Mathilde and Esther Rose .


مضت 31 سنه لأحترافه فن التمثيل .. Ewan McGregor يعتبر الأبن الثاني لـ Carol و James McGregor حيث ولد في بلدة صغيره تدعى ( كريف ) في ( سكوتلندا ) .. وبدأ حياته الفنية بالتمثيل فى الفيلم التليفزيونى Lipstick On Your Collar عام 1993 ثم فى فيلم Family Style عام 1993 وكان أول دور له على شاشة السينما فى Being Human عام 1993. وجاء ماكجريجور فى المرتبة رقم 36 فى استفتاء مجلة الامبير الإنجليزية ضمن أفضل مائة ممثل عام 1997 . في عمر 17 أختبر للقبول في كلية كيرككالدي للتقنيه لمدة 9 أشهر .. ثم رشح للعب دور البطوله في The Beach فلم يحالفه الحظ .. ولعبه بدلاً عنه النجم ليوناردو ديكابريو .. عُرف عالمياً في عام 2001مـ في الموسيقى السنمائيه Moulin Rouge! ..هو دائماً يصطحب عائلته معه في أثناء تصوير أفلامه .. بإستثناء فيلم Black Hawk Down .. لأن تصويره جرى في المغرب ..

إيوان ماكريغور يستمتع بسباق الدراجات الناريه , الغولف , وكرة القدم عندما يسمح الوقت ..الذكرى المفضله من الطفوله .. رؤيته عمه Denis Lawson .. في سلسلة أفلام حرب النجوم ..

الأفلام المفضله .. أفلام Jimmy Stewart .. وأفلام الأربعينات والخمسينات ..
الآلات الموسيقيه .. البوق الفرنسي , الطبل والقيثاره .. عيد ميلاده المفضل .. عندما بلغ الحاديه والعشرون .. وذلك لأن طاقم تمثيل مسلسل Lipstick on Your Collar قدم له كعكه على شكل قيثاره .. الأمنيه الكبرى : أن يمتلك فريق درجات ناريه , وأن يتجول في أوروبا و أفريقيا بدراجته ( a Ducati ) .

بدأ التمثيل سنة 1993 في فيلم Being Human مع النجم الكوميدي روبين ويليامز بدور .. ( Alvarez ) .. ولكنه لم يبرز فيه .. وفي عام 1994 قابل كلاً من ( Danny Boyle, Andrew MacDonald and John Hodge ) في فيلم Shallow Grave .. وفي عام 1995 تزوج من المصممه ( Eve Mavrakis ) في شهر يوليو .. وأنجب منها إبنتان .

ثم عاد في عام 1996 في الفيلم المقتبس من رواية (( Irvine Welsh's )) .. والذي يتحدث عن الهيروين ( Trainspotting ) .. وحقق الفلم نجاحاً باهراً في بريطانيا وخارجها .. ثم ظهر في دوراً ثانوي في فيلم Emma مع النجمة غوينيث بالترو .. سنة 1996 مـ وظهرا أيضاً في دور Andy مع كلاً من ( Pete Postlethwaite , Tara Fitzgerald ) .. وتتالت له الأدوار في عدد من الأفلام .. ففي عام 1997 شارك النجمة كاميرون دياز بطولة فيلم .. Life Less Ordinary, A ..

الترشيحات والجوائز .. اضغط هنا ..


نظرة على أبرز أفلامه




Big Fish



تقييم الـ ( imdb ) : 8.1 .
التصنيف : دراما / خيال / كوميديا ..
بطولة : إيوان ماكريغور - ألبرت فيني - جيسيكا لانغ .
إخراج : توم بورتون .

يحاول الابن معرفة كل شئ عن حياه والده الذي يحتضر من خلال القصص و الحكايات التي رواها له والده عبر سنوات و المليئة بالاساطير و الخرافات و من خلالها يبدأ الابن التعرف على اعمال والده البطوليه و كذلك عيوبه.



Down with Love



تقييم (( IMDb )) : 6.5/10
التصنيف : كوميدي / رومنسي ..
بطولة : رينيه زويليغر - إيوان ماكريغور .

قصة تدوراحداثها بمدينة نيويورك في فترة الستينيات وتحكي قصة العلاقة المتوترة بين صحفي كبير وكاتبة تبحث عن الطرق الصعبة لفرض رأيها تجاه أي شيء... لكن هل تستطيع أبعاد هذا الصحفي المزعج عن طريقها واين ستجد نفسها حين تواجهه؟



Star Wars: Episode II - Attack of the Clones (2002)



تقييم (( IMDb )) : 7.1/10
التصنيف : خيال علمي / مغامرات / حركه ..
بطولة : إيوان ماكريغور - ناتالي بورتمان - كريستوفر لي .

هذا الفيلم هو الجزء الثانى من سلسلة افلام حرب الكواكب والتى بدأت منذ عشر اعوام بفيلم “ The Phantom Menace: Star War Episode I” عام 1999 الجزء الاول نجد (( Obi-Wan )) .. "ايوان ماكجريجور" وصديقه اناكان " Hayden Christensen" اللذان يقومان بمهمة لحماية الملكة الشابة اميدالا ملكة كوكب نابو حيث ان دارث سيديوس احد الاشرار اراد ان يفرض سيطرته على هذا الكوكب المسالم ولكن يتصدى له اوبى واناكان ويستطيعان انقاذ مجرتهم. اما فى الجزء الثانى من سلسلة حرب الكواكب نجد انه للمرة الثانية يقوم نفس الصديقان اوبى واناكان بالدفاع عن ملكة كوكب نابو ضد بعض المنشقين السياسيين ويقفان للتصدى لقوى الشر ولكن هذه المرة يقع اناكان فى حب ملكة الكوكب.



Black Hawk Down



تقييم (( IMDb )) : 7.6/10
التصنيف : دراما / حرب / أكشن ..

هل ما تزعم به امريكا من " حرب ضد الارهاب " صحيح ؟ هل شعار " العمل الانسانى " يمكن ان ينطبق على الغزو؟ يصور الفيلم معركه بالاسلحه الناريه فى مقديشيو عام 1993 والتى كانت ترمى الى وقف الحرب الاهليه فى الصومال وارسال اغذيه الى الإخوة الجائعة هناك. وكان الهدف منها عمليه انسانيه بحته وباعتقال اثنين من قواد الحرب فى الصومال نشبت الحرب واشتبك القوات الامريكية مع الجنود الصومالين وبعد خمس عشر ساعه اسفر القتال عن مقتل 19 امريكى واصابه 73 ومقتل الاف من الصومالين هذا بجانب سقوط طائرتان من طراز البلاك هوك.



Moulin Rouge! (2001)



تقييم (( IMDb )) : 7.7/10
التصنيف : دراما / موسيقى / رومانسي .
بطولة : نيكول كيدمان - إيوان ماكريغور .

لا يستطيع أحد أن يقاوم إغراء (( Moulin Rouge )) وفتاة الليل الفاتنه التى تعمل به. فأحداث هذا الفيلم تدور حول كريستيان الكاتب المغمور الذى يترك أبيه ويرحل الى أضواء باريس وهناك تنزلق قدمه من خلال الملهى الليلى (( Moulin Rouge )) وإغراءات الجنس والقمار والمخدرات ويساعده على ذلك دخوله مع نجمة هذا الملهى فى قصة حب عميقة ودافئة.



Eye of the Beholder



تقييم (( IMDb )) : 4.4/10
التصنيف : إثاره / لغز .
بطولة : آشلي جود - إيوان ماكريغور .

لم تكن عين ( إيوان ماكجريجور ) فقط تلاحقها بل كان مصير إيوان يوازى مصير (جوانا اريس ) وظروفه تلاحق ظروفها فقد كان إيوان إنسان وحيد فقد زوجته وابنته كما أن جوانا لم ترى أى معنى من معانى الحب والأبوة ولم يكن جمالها فقط هو الشيء الذى جذبه إليها بل وحشيتها أيضا ، فقد كانت جوانا صاحبة أرشيف كبير من سلاسل قتل الرجال فى الولايات المتحدة وبالرغم من هذا الأرشيف الإجرامي إلا أنه ظل يلاحقها ويطاردها وكأنه ملاك حارس .




Star Wars: Episode I - The Phantom Menace (1999)



تقييم (( IMDb )) : 6.5/10
التصنيف : خيال علمي / مغامرات / حركه .
بطولة : ليام نيسن - إيوان ماكريغور - ناتالي بورتمان .

سلسلة فيلم حرب النجوم التي أنتجت في السبعينات من القرن الماضي وأصبحت أسطورة السينما الأمريكيه .. يعتبر هذا الجزء هو الجزء الأول حيث يقوم فرسان الجداي بالتصدي لهجوم سيقوم به الشرير للسيطره على حكم أحد المجرات التي تحكمها أميره صغيره ناشئه للتو ومن خلال رسالة فرسان الجداي يكتشفون الطفل أناكين الذي سيصبح من أهم فرسان الجداي عندما يكبر .



Little Voice



تقييم (( IMDb )) : 7.1/10
التصنيف : كوميديا / دراما / رومنسي / موسيقي .
بطولة : مايكل كين - بريندا بليثن - إيوان ماكريغور .

أل في فتاه تعاني من مشاكل نفسيه إلا أنها تمتلك صوت موسيقي رائع .. أصيبت بحالتها النفسيه بعد وفاة والدها ومعاملة أمها القاسيه لها .. ومن ثم تتعرف والدتها على (( مايكل كين )) حيث يكتشف صوتها .. ويقلالا إسغتلاله لمصلحته الشخصيه .



A Life Less Ordinary



تقييم (( IMDb )) : 6.4/10
التصنيف : دراما / رومنسي / كوميدي / جريمه ..
بطولة : كاميرون دياز - إيوان ماكريغور .

علاقة حب عاطفيه تنشأ بين رجل وفتاة قام بخطفها من أجل إبتزاز والدها المليونير فتبدأ الشرطه بمطاردتهما بالأضافه إلى رجال والدها في مغامره دراميه ورومانسية .



Nightwatch



تقييم (( IMDb )) : 6.1/10
التصنيف : رعب / إثارة .
بطولة : إيوان ماكريغور - نيك نولتي .

قصة سفاح يتميز بقدر كبير من الذكاء بحيث لا يترك أي دليل يدل عليه ولكن أحد العاملين في المشرحه يتمكن من حل ألغاز هذه الجرائم ويقدم الأدله للشرطه ولكنه يصبح مطارداً من قبل السفاح .. فهل سيتمكن من قتله أم يتمكن العامل من الأيقاع به ..؟



Brassed Off



تقييم (( IMDb )) : 7.1/10
التصنيف : كوميدي / دراما / رومنسي / موسيقي .
منجم يقع في قرية إنجليزيه شماليه أحتمال أن يغلق .. ومما يعني بطالة عمالهُ أيضاً .



Trainspotting



تقييم (( IMDb )) : 7.9/10
التصنيف : دراما .
رينتون .. شاب عانى من المخدرات .. يحاول التخلص منها وتنظيف جسمه وعقله منها .. وعلم الرغم من الأغراءات التي تواجهه وتأثير أصدقائه عليه .



Shallow Grave



تقييم (( IMDb )) : 7.4/10
التصنيف : دراما / إثارة .
بطولة : إيوان ماكريغور - كين ستوت - كيري فوكس .

مجموعه من الأصدقاء يُقتل زميل لهم بسبب جرعة مخدرات زائده , فيقررون الأستيلاء على حقيبة أموال لديه ودفن جثته في إحدى المقابر , وبسبب طمعهم تحدث مشاكل كثيره بسبب تلك الأموال , ةتكتشف الشرطه الجثه لتبدأ أسرار القضيه بالأنكشاف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:04 am

Daniel Day-Lewis

الإسم :دانيل دي لويس

تاريخ الميلاد :29 ابريل 1957

مكان الميلاد :لندن


ولد في لندن عام 1957م لأب شاعر معروف في بريطانيا و أيضاً جد دانيال من أمه هو السير مايكل بالكون الذي يحمل دوراً مؤثراً في السينما البريطانية , فهو من عائلة ذات مستوى رفيع . لم يكمل دراسته فجرب التمثيل وكان أول ظهور له عام 1971م وكان عمره 13 سنة , ثم انتقل إلى التمثيل المسرحي وتدرب عليه في مسرحيات شكسبيرية , ولم يعد للظهور في السينما إلا في عام 1982م في فيلم غاندي , ثم تبعه ظهور في فيلم The Bounty مع ميل جبسون وانطوني هبكنز .

انتقل إلى الشهرة في ظهوره عام 1986م في فيلمين My Beautiful Laundrette و A Room With a View , حيث بدأ عرضهما في نفس الليلة وامتدح النقاد أدائه في الفيلمين وأثنوا عليه بكونه أفضل ممثل مساعد لتلك السنة ((طبعاً بدون جائزة)) .
ثم تلاه أفضل دور له وأخذ عنه أوسكار أفضل ممثل في فيلم My Left Foot وكان أول تعاون معه مع المخرج Jim Sheridan , ويحمل هذا الفيلم قصة حقيقية مأساوية تكون أحداثها في ايرلندا , وهي عن شخص مولود وهو مصاب بشلل عقلي فلا يستطيع التحكم بجسمه أو بأي عضو إلا رجله اليسرى فقط , في الفيلم صور حياة هذا الشخص بصورة قريبة جداً منه بحيث ترى الطموح والخيبة والأمل واليأس , فالفيلم لا يقدم شعور العظمة والنجاح بعد المحنة وإنما قصة مأساة . ترشح الفيلم لعدد كثير من الجوائز منها وفاز بجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل وأفضل ممثلة مساعدة , وترشح لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل كتابة لفيلم , وجوائز أخرى كثيرة تجدها هنا .

تبعه بعد ذلك عدد من الأفلام الناجحة جداً مثل Last of the Mohicans, The ولم يُعب عليه في دور إلا في فيلم Stars And Bars وكان دوره سيئ , وهو الدور الوحيد الذي أخطأ في اختياره مع نفس مخرج " رجلي اليسرى " , ظهر دانيال في فيلمين وهي " باسم الأب " و The Boxer , وترشح للأوسكار في دوره عن فيلم " باسم الأب " عن أفضل ممثل , بعد ذلك توقف عن التمثيل تماماً ليعود بعد خمس سنوات بفيلم Gangs of New York مع المخرج مارتين سكورسيزي .
اعتبر هذا الممثل من أفضل الممثلين في اختيار أدواره , وعموماً أحب أدواره اللي تكون باللكنة الإيرلندية , رائعة بحق , يلقب أيضاً بــ " دينيرو بريطانيا " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:05 am

Colin Farrell

الإسم :كولين فاريل

تاريخ الميلاد :31 مايو 1976

مكان الميلاد :دبلن - إيرلندا


كولين فاريل, ابن لاعب كرة القدم الشهير إيمون فاريل, كان مؤملاً أن يسير على خطى أبيه وعمه حيث يصبح لاعب كرة قدم , إلا أن خططه قد تغيرت وهو في الثانوية حيث اشتغل إلى جانب الدراسة ببيع السمك . و لما شاركت أخته في تمثيل مسرحية مدرسية , تبعها ليصبح ممثلا هو الآخر , وظهر أول مره في مسرح المدرسة , في مسرحية متواضعة التكاليف اسمها Drinking Crude .. من ثم ترك الدراسة ليكمل مسيرته مع التمثيل حيث اختير ليمثل في المسلسل التلفزيوني الإيرلندي Ballykissangel الذي عرض عام 1996 و الذي فتح له باب الشهرة على مصراعيه و تسنح له فرضة العمل في المملكة المتحدة عام 1999 حيث ظهر في فيلم الدراما العائلي The war zone للمخرج تيم بروث , وفي التلفزيون أيضا في Love in the 21st century وهي سلسلة مقطعة , في السنة التالية ظهر مع المخرج Thaddeus o sallivan في فيلم Ordinary Decent Criminal و في الفيلم أدى دور فرد من أفراد العصابة الإيرلندية , و قد قام ببطولة الفيلم النجم المبدع كيفين سبايسي و ليندا فيورينتينو, بعدها ذهب إلى أمريكا ليشارك مع المخرج جويل شومايخر في الفيلم الذي تفاجأ به الجميع Tigerland وكان ذلك عام 2000 . و قد أثنى عليه النقاد كثيراً وأصبح موضع مديح الناس في كل مكان بوصفه نجماً قادماً إلى هوليود بقوة , بعد ذلك مثل في فيلم الويسترين American out laws وكان ذلك عام 2001 ثم بعد عام مثل مع بروس ويليس في فيلم الدراما الحربي Harts War ثم بعد ذلك في عام 2002 شارك في التمثيل في فيلم الخيال العلمي الضخم Minority Ropert للمخرج الكبير ستيفين سبيلبرغ من بطولة توم كروز . بعد ذلك بعام جاء مع المخرج الذي أدخله هوليود جويل شومايخر ليكون العام المنتظر و ليقدم فيه فيلم حياته الذي أكد مكانته و علو كعبه ألا و هو فيلم Phone Booth , و هو بحق فيلم أكثر من رائع , كان مثيراً إلى أبعد الحدود . وفي نفس العام مثل مع العملاق ال باتشينو في The Recruit بعد ذلك مثل مع بن أفليك و جينيفر غارنر في فيلم من الرسوم الهزلية Daredevil وهو فيلم أكشن جيد, ومن ثم في فرقة بوليسية مع صامؤل ال جاكسون في S.A.W.T بعد ذلك في فيلم ليس له ذكر لأنه سيء وهو Intermission وفي عام 2004 في فيلم أقل سوءا وهو A Home at the end of the world أما أبرز مشاريع كولين فاريل القادمة فهو فيلم ذي ميزانية ضخمة ومن بطولة عمالقة هوليود منهم: أنجلينا جولي و أنثوني هوبكينز ومن إخراج أوليفر ستون واسم الفيلم Alexander الذي سيصدر هذا العام 2004 .

نظرة على أهم أفلامه

Minority Report



سنة الانتاج:2002
تمثيل : سامانثا مورتون – توم كروز – كولين فاريل .
إخراج : ستيفن سبيلبرج .
نوع الفيلم: اكشن /خيالي /إثارة /جريمة /غموض.
تقييم IMDB 7.8

القصة : عام 2054 في واشنطن تمكنت قوات الأمن بقيادة جون ( توم كروز) من اكتشاف طريقة تتنبأ بالجرائم قبل حدوثها فعلاً . جون ( توم كروز ) محطم نفسيا بسبب فقدان ابنه شون 6سنوات مما يزيد تمسكه بهذا المشروع الذي يخلص الناس من الموت , لكن تختلط الأمور و تتشابك ليصبح الشرطي في موضع الاتهام , عندها تبدأ الحكاية .

The Recruit



سنة الانتاج: 2003
تمثيل : آل باتشينو – كولين فاريل .
إخراج : روجير رونالدسون .
نوع الفيلم:إثارة
تقييم IMDB:هو 6.6

القصة : جيمس ( كولين فاريل ) خبير إلكترونيات , يحظى باهتمام أحدهم وهو والتر( ال باتشينو) و هو عميل قديم في الاستخبارات الأمريكية , والتر يعرف معلومات كثيرة عن والد جيمس الذي كان يعمل معه في السابق , عندما علم ( جيمس ) بهذه الزمالة بين أبيه المتوفى و بين عميل الاستخبارات ( والتر ) , انظم مباشرة إلى الاستخبارات من أجل أن يعرف كيف مات أبوه .. هذه المعرفة تكلفه الكثير ! .

Daredevil



سنة الانتاج: 2003
تمثيل : بين أفليك – جينيفر غارنر – كولين فاريل .
إخراج : مارك ستيفن جوهانسون .
تقييم IMDB:هو 5.8

القصة : فيلم مقتبس من قصص الأطفال – الكوميك - يحكي قصة مات موردوك ابن الملاكم الذي قتله مجموعة من المجرمين , فيغوص ابنه في رحلة انتقام طويلة , و بالرغم من تعرضه إلى حادث جعله يفقد بصره إلا أنه في المقابل يمتلك حواساً متقدمة خرافية وقوية فيقتل مات( بين أفليك) الأشرار .

Phone Booth



سنة الإنتاج:2003
تمثيل : كولين فاريل – كيفير سوثيرلاند – فورست وايتكر
إخراج : جويل شوماخر .
نوع الفيلم : إثار تحبس الأنفاس
تقييم IMDB:هو7.3

القصة:ينهي ستو ( كولين فاريل) مكالمته مع صديقته في كبينة الهاتف , يرن الهاتف داخل الكبينة فيرفعه فيرتكب خطأ حياته حيث يكلمه شخص مجهول لا يعرف من هو . هذا المتصل يقول أنه قناص يتربص له في الخارج , بجانب الكبينة , و يهدد بالقتل إذا أقفل الخط و كذلك يهدد بقتل زوجته وحبيبته , في هذه اللحظات العصيبة تجتمع عناصر الشرطة و وسائل الاعلام فيطلب القناص المتصل من ستو أن يعترف بكل أخطائه أمام الحشود المجتمعة , فماذا سيفعل؟ .

منوعات :

- تزوج كولين فاريل من الممثلة Amelia Warner عام 2001 وطلقها في نفس العام.
- تم تصوير فيلم كبينة الهاتف في عشرة أيام فقط وكلف الفيلم حوالي مليون ونصف دولا وحقق تقريبا 47 مليون دولار.
- كولين فاريل خليفة ال باتشينو لا محالة.
- أقام علاقة مع المغنية برتني سبيرز .
- يقول كولين : لولا المخرج جويل شومايخر لما دخلت هوليود ولا مثلت في Phone Booth ولا Hrts War فهو مدين إلى هذا المخرج ونشكره نحن أيضا.
- فيلم كبينة الهاتف بدون أداء كولين فاريل هل سيصل إلى هذا المستوى؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:05 am

Gene Hackman

الإسم :جين هاكمان

تاريخ الميلاد :30 يناير 1930

مكان الميلاد :سان بيرنادينو، كاليفورنيا


من منا لايعرف ملح الافلام الامريكيه جين هاكمان؟؟

هذا الفنان الرائع الذي نشاهدة احيانا يقوم بادوار غير رئيسية و لكن وجوده يعطي للفيلم نكهه اخرى جميلة …نشاهده في افلام جميلة كثيره ،احيانا طيب ، واحيانا شرير…اليكم سيرته الذاتيه:

اسمه الحقيقي هو: Eugene Alden Hackman .
ولد عام 1930 في سان بيرنادينو.. كاليفورنيا .

كانت اسرته اسره مفككه جدا…و غادرها وهو في سن السادسة عشر لالتحاقة بالبحرية و غادر البحريه بعد ثلاث سنوات و انتقل الى نيويورك …و عمل هناك في كثير من المهن البسيطة قبل ان يدرس الصحافة و انتاج التلفزيون في جامعة ايلينوي.

و عندما بلغ سن ال30 من عمره قرر اخيرا ان يغامر و التحق بمسرح او مدرسة دراما باسدينا في كاليفيورنيا . كان زميل و رفيق درب الممثل الكبير داستن هوفمان..و تقول الاسطورة بانهما كلاهما صوت لهم "بانهم اقل الممثلين نجاحا" طبعا هذا احتمال و لكن كلا الفنانين كسروا هذا الاحتمال و اصبحو من نجوم هوليوود الكبار.

في عام 1961 قام بدور صغير جدا في فيلم . Mad Dog Coll 1961 و في عام 1964تألق و لفت الانتباة في فيلم Lilith 1964 كدور مساعد ثم في عام 1968 ترشح لاول جائزة اوسكار كافضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Bonnie and Clyde 1967 .و في عام 1970 رشح مرة اخري كافضل ممثل مساعد في فيلم I Never Sang for My Father 1970 …وك ان عام 1971 بلا شك عاما سعيدا بالنسبه لهاكمان حيث مثل في ثلاثة افلام هي Doctors' Wives 1971 و Hunting Party, The 1971 و French Connection, The 1971 و في هذا الفيلم الاخير (العلاقة الفرنسية) فاز باول جائزة اوسكار و كانت كافضل ممثل و ليس ممثل مساعد و كان عمره اربعين انذاك …
هاكمان هو النّجم الماهر الذي يمكن أن يلعب الرّجل الأعمى في الكوميديا Young Frankenstein 1974 إلى ليكس لوتهور الشرّير في Superman 1978 و هو الدكتور الذي يضع عمله فوق الناس في Extreme Measure 1996 و الكابتن على حافّة الانهيار النووي مع الرائع دنزل واشنطن في فيلم Crimson Tide (1995) .
في عام 1989 ترشح لجائزة الاوسكار كافضل ممثل عن دوره في Mississippi Burning 1988 .
هاكمان رفض في البداية القيام بدورالشرير ليتل بيل مع كلينت ايستوود في اسطورة افلام الغرب الامريكي Unforgiven 1992 و لكنه بعد ذلك وافق على القيام بهذا الدور و فاز بجائزة افضل ممثل مساعد في هذا الفيلم.

قدم هذا الممثل الكثير جدا من الافلام لايمكن حصرها كلها تقريبا 85 فيلما و لكن من اهمها - Conversation, The (1974) Geronimo: An American Legend (1993) و Quick and the Dead, The 1995

و في الفيلم الرائع مع روبين وليامز كان هاكمان شخصا محافظا تريد ابنته الوحيده ان تتزوج من ابن روبن وليامز و يكتشف بان روبن وليامز شاذ Birdcage, The 1996 .
و Absolute Power 1997 مع كلينت ايستوود و Firm, The 1993 مع توم كروز .
كذلك لاننسى دوره الرائع مع ويل سميث في فيلم Enemy of the State 1998
وله فيلم ايضا Hoosiers 1986 و مثل مع كيفن كوستنر في فيلمNo Way Out 1987 .

يكاد ان يكون هذا الممثل هو اكثر من تعامل مع ممثلين هوليوود المشاهير.

مقتطفات سريعة من حياة هذا الفنان:

1 - من يصدق بانه كان المرشح الاول للقيام بشخصية دكتور ليكتر هانيبال في الفيلم الرائع صمت الحملان ؟؟ الحمدالله انه لم يقم ببطولة هذا الفيلم لان انتوني هوبكنز ابدع في هذا الدور واخذ جائزة افضل ممثل على هذا الفيلم .
2 - نال كذلك فرصة ان يقوم باخراج فيلم صمت الحملان ولكنه لم يقم بذلك ونحمدالله على ذلك مرة اخرى.
3 - كان المرشح السادس لفيلم العلاقة الفرنسية الذي اخذ علية جائزة اوسكار افضل ممثل .
4 - هاكمان كذب بشان عمره لينضم الى البحرية ولكنه غادر بسرعه عند اتمامه 3 سنوات .
5 - من اقواله الشخصيه:" أنا درّبت أن أكون ممثّل , ليس نجم . أنا درّبت أن أمثّل الأدوار , ليس للتّعامل مع الشهرة و الوكلاء و المحامين و الصحافة ."
6 - تزوج مرتان الاولى عام 1956 -1986 ثم طلقها وله منها ابن وبنتان...اما الثانيه فتزوجها عام 1991 ولاتزال زوجته حتى هذه اللحظه وليس له منها اي اطفال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:06 am

Cathrine zeta-jones

أرسل إلى صديق طباعة أضف تعليق
إسم الولادة : كاثرين جونز
الإسم المعروفه به : كاثرين زيتا جونز
تاريخ الميلاد : 25 من سبتمبر 1969 ميلادي
مكان الميلاد: المملكة المتحدة ، والز
الطول: 174سم
لون الشعر : بني
لون العينين : بني غامق
الزوج : مايكل دوجلاس
الأبناء : ولد (ديلان) ، بنت (كاريس)
إسم الأب : داي جونز
إسم الأم : بات جونز


أظهرت كاثرين حبها للفن باكراً فقد غنّت و رقصت قبل أن تبلغ العاشرة من عمرها ، وظهرت لاحقاً على المسرح في ثلاث مسرحيات 'Annie' و 'Bugsy Malone' و 'The Pajama Game' . في الخامسة عشر أصبحت قائدة فرقه موسيقية .

أول مرة يظهر إسمها للجميع كان في بداية التسعينات عندما مثلت في The Darling Buds of May *1991 كان المسلسل ناجحاً جداً وفجاة أصبحت كاثرين أشهر ممثلة تلفزيونية في المملكة المتحدة.


كاثرين مثّلت أدواراً بسيطه في عدة أفلام منها Christopher Columbus: The Discovery *1992 والسلسة التلفزيونية القصيرة Katharina die Gro?e *1995 ، وبعدها كان أكبر دور أسند لها في ذلك الوقت وهو دورها في The Phantom *1996 وبعدها إبتسم الحظ لها عندما أختيرت للتمثيل بجانب أنتوني هوبكينز و أنطونيو بانديراس في فيلم The Mask of Zorro *1998 بعد ان نجح قناع زورو نجاحاً هائلاً تبعه فيلم Entrapment *1999 بنجاح أكبر وكان لها دور رئيسي في هذا الفيلم بجانب القدير شون كونري ، وفي نفس العام أيضاً مثّلت في فيلم The Haunting *1999 وهو فيلم رعب ، ولكن ماسيرعب أكثر هو فيلمها القادم ففي هذا الفيلم حصلت زيتا جونز على ثلاث أشياء تحلم فيها أي فنانة فقد رشحت لأوسكار وحصلت أجر كبير و على زوج وأيضاً على إبن ! بالتأكيد عرفتم عن أي فيلم أنا أتحدث إنه Traffic *2000 ففي هذا الفيلم رشحت للحصول على أوسكار أفضل ممثلة مساعدة ، وفي شهر نوفمبر من نفس العام تزوجت كاثرين من الممثل العظيم مايكل دوجلاس ، وأنجبت إبنها ديلان دوجلاس في شهر أغسطس .

نظرة على أهم أفلامها

The Phantom



سنة الإنتاج : 1996
تمثيل : Billy Zane ،Kristy Swanson ، Treat Williams
إخراج : Simon Wincer
سيناريو : Jeffrey Boam
موسيقى : David Newman
نوع الفيلم : أكشن ، عائلي ، دراما
تقييم الـimbd من عشرة : 5
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

يحكي هذا الفيلم قصة بطل يفعل الخير دائماً ويواجه مشكلة أمام شرير يحاول ان يأخذ قوته منه .. فكيف ستكون الأحداث ؟

The Mask of Zorro



سنة الإنتاج: 1998
تمثيل : Antonio Banderas ، Anthony Hopkins
إخراج : Martin Campbell
سيناريو : Johnston McCulley (شخصية زورو)
موسيقى : James Horner
نوع الفيلم : أكشن ، مغامرات ، رومانسي
تقييم الـimdb من عشرة : 6.8
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
زورو الفارس الشهير (أنتوني هوبكينز) يواجه مشكله فيظلم ويسجن ويفقد أعز مايملك زوجته تموت وإبنته (كاثرين زيتا-جونز) يتم تريتها على يد عدو زورو ، كيف سيخرج زورو من السجن ومالذي سيفعله أنطونيو بانديراس لمساعدته ؟ فيلم جميل أنصح بشاهدته .

Entrapment



سنة الإنتاج : 1999
تمثيل : Sean Connery
إخراج : Jon Amiel
سيناريو : Ronald Bass
موسيقى : Christopher Young
نوع الفيلم : أكشن ، إثارة
تقييم الـimbd من عشرة : 6
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
كاثرين زيتاجونز عميلة سريه أستُخدمت للإيقاع بسارق للمجوهرات والتحف الثمينة (شون كونري) ، فهل ستنجح في الإيقاع به وهل سيكون المشوار صعباً ؟ الفيلم ملئ بالمفاجأت وهو من أجمل أفلامها .

The Haunting



سنة الإنتاج : 1999
تمثيل : Lili Taylor ، Liam Neeson ، Owen Wilson
إخراج : Jan de Bont
سيناريو : Shirley Jackson ، David Self
موسيقى : Jerry Goldsmith
نوع الفيلم : رعب ، غموض
تقييم الـimdb من عشرة : 4.6
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
في الحقيقة لا أذكر ماهي قصة الفيلم بالتفصيل لأني شاهدته منذ 4 سنين لكن ما أذكره أن مجموعة من الناس إجتمعوا في منزل مهجور وما يربطهم هو إصابتهم بمشاكل نفسيه كالأرق وغيره . دور كاثرين في هذا الفيلم عادي جداً خصوصاً وأنها مثّلت فيه بعد Entrapment والذي كان يعد كقفزه لها . الفيلم جيد نوعاً ما لكنه بالتأكيد ليس احد أفضل أفلام كاثرين .

Traffic



سنة الإنتاج : 2000
تمثيل: Benicio Del Toro ، Don Cheadle ، Michael Douglas
إخراج : Steven Soderbergh
سيناريو : Stephen Gaghan
موسيقى : Cliff Martinez
نوع الفيلم : دراما ، جريمة
تقييم الـimdb من عشرة : 7.8
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
الفيلم يحكي قصة حول محاولة أمريكا للحد من إنتشار المخدرات ، فهناك الشرطي المكسيكي (بينيسيو) الذي يعمل على الحدود بين الولايات المتحده والمكسيك التي تعتبر بلاد المخدرات و هذا الشرطي يحاول الابتعاد عن مشكلة الرشوة التي إنتشرت بين مهربي المخدرات والشرطة السيئون. وهناك القاضي الموجود في الولايات المتحدة (مايكل دوجلاس) الذي يكتشف أن أبنته مدمنة على المخدرات بينما هو يحاول الحد من دخولها إلى البلاد. وهناك رجل عصابة مخدرات كبير ملاحق من قبل شرطيين سريين و زوجته الحامل (كاثرين زيتا-جونز) لا تعلم شيئاً عن أعماله فتنتبه إلى ملاحقة الشرطة لها كونها زوجة رئيس عصابة المخدرات وملاحقة شركاء زوجها لها فتضطر إلى إدارة أعمال زوجها بنفسها.

* في هذا الفيلم إضطروا إلى تعديل الدور المختار لكاثرين من إمرأة عاديه إلى حامل وذلك لأنها كانت تحمل إبنها ديلان أثناء تصوير الفيلم .
** وأيضاً رشحت لأوسكار أفضل ممثلة مساعدة .

America's Sweethearts



سنة الإنتاج : 2001
تمثيل : Julia Roberts ، John Cusack ، Billy Crystal
إخراج : Joe Roth
سيناريو : Billy Crystal ، Peter Tolan
موسيقى : James Newton Howard
نوع الفيلم : كوميدي ، رومانسي
تقييم الفيلم في الـimdb من عشرة : 5.8
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
كاثرين زيتا جونز و جون كوزاك ثنائي مشهور جداً أفلامهما تلاقي نجاح كبير ولكن كل هذه الأضواء تنطفئ بعد فراقهما ، لكن حتى بعد أن إفترقا لا يزال جون يحب كاثرين مما يؤدي إلى توجه بيلي كريستال وهو مدير أعمال كوزاك إلى جمعهما معاً في مؤتمر صحافي ، جوليا روبرتس وهي مديرة أعمال أختها جونز ماذا سيكون دورها من هذا كله ، هل ستظل تحب حبيبها السري الذي لايعلم عنها ومن سيكون يا ترى ؟

Chicago



سنة الإنتاج : 2002
تمثيل : Renée Zellweger ، Richard Gere ، Queen Latifah
إخراج : Rob Marshall
سيناريو : Maurine Dallas Watkins
موسيقى : Danny Elfman ، David Krane
نوع الفيلم : موسيقي ، إستعراضي ، درامي
تقييم الفيلم في الـimdb من عشرة : 7.6
توافر الفيلم في السوق السعودي : غير متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
فيلما (كاثرين) وأختها ثنائي غنائي مشهور محبوب من الجماهير لكن ما لم يكن في الحسبان هو قتل فيلما لأختها لإكتشافها بأنها خانتها مع زوجها وذلك ما أدى إلى سجنها ، ومن جهة أخرى هناك روكسي (رينيه) التي تفعل أي شئ لتصبح فنانة إستعراضيه ولكنها هي الأخرى تسجن بسبب قتلها لرجل وعدها بأن يدخلها عالم الإستعراض وكذب عليها . وبينما روكسي في السجن إختارت ريتشارد غير وهو محامي معروف لم يخسر قضية قط ليتولى أمر قضيتها . كيف خطفت روكسي الأضواء من فيلما و هل ستحاول فيلما العودة إلى الشهرة مجدداً ؟ الفيلم من أجمل ما مثّلت كاثرين .

* مثّلت كاثرين هذا الفيلم وهي حامل بإبنتها كاريس .
** ربحت عن دورها جائزة أوسكار لأفضل ممثلة مساعدة .
*** ربح فيلم شيكاغو أوسكار أفضل فيلم لعام 2002 .

Sinbad: Legend of the Seven Seas



سنة الإنتاج : 2003
أصوات : Brad Pitt ، Michelle Pfeiffer
إخراج : Patrick Gilmore ، Tim Johnson
سيناريو : John Logan
موسيقى : Stephen Barton ، Harry Gregson-Williams
نوع الفيلم : مغامرات ، عائلي ، خيال ، رسوم متحركة
تقييم الفيلم في الـimdb من عشرة : 6.4
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
إنها قصة سندباد عابر البحار المعروف ماذا أستطيع أن أقول أكثر . في هذا الفيلم يؤدي براد بيت دور سندباد وكاثرين تعطي صوتها لمارينا أما آيريس وهي الشخصية الشريرة في الفيلم فيؤدي دورها ميشيل بفايفر . هذا الفيلم سيكون ذكرى جميله لكاثرين وخصوصاً لدى أطفالها .

Intolerable Cruelty



سنة الإنتاج : 2003
تمثيل : George Clooney
إخراج : Joel Coen ، Ethan Coen
سيناريو : Robert Ramsey ، Matthew Stone
موسيقى : Carter Burwell
نوع الفيلم : كوميدي ، رومانسي
تقييم الفيلم في الـimdb من عشرة : 6.7
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
كاثرين زيتا جونز متزوجة من رجل ثري ولكنه غير وفيّ لها فترفع عليه دعوى ، ويقوم زوجها بتوظيف جورج كلوني كمحامي له . ولكن ماذا يحدث لجورج عندما يلتقي بكاثرين . فيلم جميل للأخوة كوين .

The Terminal



سنة الإنتاج : 2004
تمثيل : Tom Hanks
إخراج : Steven Spielberg
سيناريو : Andrew Niccol ، Sacha Gervasi
موسيقى : Benny Golson ، John Williams
نوع الفيلم : دراما ، رومانسي ، كوميدي
تقييم الفيلم في الـimdb من عشرة : 7.1
توافر الفيلم في السوق السعودي : متوفر

قصـة مختصرة للفيلم
هذا الفيلم يحكي قصة مسافر قادم من شرق أوروبا (توم هانكس) عندما يصل إلى مطار نيويورك يكتشف بأن مدينته قد دمرت في الحرب مما أدى إلى بطلان فيزنه ، وهكذا لا يستطيع العودة إلى بلده أو الدخول إلى مدينة نيويورك ؛ وحتى إذا حاول التسلل إلى خارج المطار فهناك إحتمال بأن يسجن في السجن الفيدرالي .

أفلام قادمة

Ocean's Twelve



سنة الإنتاج : 2004
تمثيل : George Clooney, Brad Pitt, Julia Roberts, Andy Garcia, Bernie Mac , Matt Damon
إخراج : Steven Soderbergh
سيناريو : George Nolfi
موسيقى : David Holmes
نوع الفيلم : أكشن ، كوميدي ، إثارة .
تقييم الفيلم في الـimdb من عشرة : 6.1
توافر الفيلم في السوق السعودي : قريباً

قصة مختصرة للفيلم
بعد مضي ثلاث سنوات على مهمتهم الناجحة .. يعود الفريق لعمليّة جديدة تضم ثلاث سرقات في ثلاث من مدن العالم المختلفة ..
نفس الأشخاص من فيلم "Ocean`s 11" يعودون لمهمة جديدة شيّقة ..


Legend of Zorro


No poster
سنة الإنتاج : 2005
تمثيل : Antonio Banderas, Catherine Zeta-Jones, Rufus Sewell
إخراج : Martin Campbell
سيناريو : Roberto Orci , Alex Kurtzman
نوع الفيلم : أكشن ، مغامرات ، دراما .

Smoke & Mirrors


No Poster
سنة الإنتاج : 2004
تمثيل : Michael Douglas
إخراج : Mimi Leder
سيناريو : Janet Scott Batchler، Lee Batchler ، David S. Ward
نوع الفيلم : مغامرات ، أكشن ، رومانسي .

مقتطفات من حياتها

*عندما بدأت تدربت على أن تكون مغنية وراقصة .
*كان والدها مديراً لمصنع حلوى .
*خطبت إلى مايكل دوجلاس في آسبن ، كولورادو 13 ديسمبر 1999 .
*أختيرت كواحدة من أجمل نساء العالم في مجلة الناس (People Magazine) .
*أول طفل أنجبته كان من زوجها مايكل دوجلاس و كان ولداًَ إسمه ديلان مايكل وولد في الثامن من شهر أغسطس .
*سميت بكاثرين تيمناً بجدتها من أمها و زيتا جونز من جهة والدها . وهو الإسم الذي كون لها الشهرة العالمية .
*يجتمع كلاً من كاثرين و مايكل بنفس عيد الميلاد فكلاهما ولد في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر .
*والدة كاثرين إيرلندية الأصل .
*في شهر جون عام 1998 كانت أكثر ممثله تم البحث عنها في موقع ياهوو .
*ولدت أول طفلة لها و سمّتها كاريس زيتا دوجلاس وكان ذلك في نيو جيرسي 20 أبريل 2003 .
*عندما كانت طفلة أصيبت بفيروس صعّب عليها التنفّس ، فأدت عملية جراحية تركت لها ندبة على عنقها .
*في الحادي عشر من ديسمبر 2003 كانت هي وزوجها مايكل دوجلاس مقدمان لحفل "جائزة نوبل للسلام 2003"
*أسمت شركتها للإنتاج بـ(ميلك وود) وذلك على نفس إسم مسرحية كتبها ديلان توماس وهي وتوماس أتيا من نفس المكان (والز).
*صديقتها المغنيه بوني تايلر غنت في زواج زيتا مع دوجلاس ، وبوني وكاثرين يأتيان من نفس مسقط الرأس (والز) .
*أنزلت كاثرين أغنياتها 'For All Time' في 1989 و 'In the Arms of Love' و 'I Can't Help Myself' في 1995. وعملت أغنيه مع David Essex (دويتو) 'True Love Ways' وكانت الأغنيه الوحيده لها التي لاقت نجاحاً فقد احتلت المرتبة38 في أفضل 75 أغنية في المملكة المتحده لعام 1994.

***شئ لفت إنتباهي شخصياً وهو أن كاثرين عندما رشحت للأوسكار في فيلم Traffic كانت حامل بإبنها ديلان ، وعندما فازت بالأوسكار عن فيلم Chicago كانت حامل بطفلتها كاريس . فلنأمل أن تكون حامل عندما تصور أجمل أفلامها القادمة بإبنة حتى تربح الأوسكار حقيقةً وليس ترشيحاً فقط .

أعلى أجر لها

Traffic (2000) $3,000,000
Chicago (2002) $8,000,000

أقوال لكاثرين زيتا-جونز

"I used to go around looking as frumpy
as possible because it was inconceivable you could be attractive as well as be smart. It wasn't until I started being myself, the way I like to turn out to meet people, that I started to get any work."


"I like women who look like women. I hated grunge. No one's more feminist than me, but you don't have to look as if you don't give a - you know. You can be smart, bright, and attractive aesthetically to others - and to yourself."


"In Wales it's brilliant. I go to the pub and see everybody who I went to school with. And everybody goes "So what you doing now?" And I go, "Oh, I'm doing a film with Antonio Banderas and Anthony Hopkins." And they go, "Ooh, good." And that's it."


After Scottish actor Sean Connery presented her with the Oscar: "A Scotsman giving a Welsh girl an Oscar - oh my God!"


"After Zorro, people spoke Spanish to me for ages. I'm Welsh but that movie instantly gave me a new ethnicity."








أتمنى أن أكون قد وفقت في إيصال سيرة النجمة كاثرين زيتا-جونز ..

أجمل تحية إلى قراء سينماك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:06 am

Charles Bronson

الإسم :تشارلز برونسون

تاريخ الميلاد :3 نوفمبر 1921

مكان الميلاد :Ehrenfeld, Pennsylvania, USA


يقال : ســوف يبقى ( تشارلز برونسـون ) بشبابه و شيخوخته (( وحش )) الشاشة الأجنبية دون منازع .. !
فمن هـو هذا النجم الذي صورته تكشف عن عضلاته الصلبة على نحولها و شاربيه الدقيقين الذين أصبحـا من تراث سـينما القرن العشرين , والذي أيضاً كان رغم أصوله الأجنبية رمـزاً للرجل الأمريكي المنتصـر دوماً .

ولد ( شـارل دينيس بوشينسكي ) يوم 3 نوفمبر 1921 في ولاية ( بنسيلفينيا - Pennsylvania ) الأمريكية , ونشـأ وسـط عائلة فقيرة و كثيرة العدد ( 11 طفلاً و طفلة ) من أصل روســي (( مهاجـر )) , وكان ( شارل ) آخـر طفل في العائلة والذي كان يختلف كثيراً عن سـائر أفراد الأسـرة , فقـد كان خجولاً و منطوياً و محباً للوحـدة .

برزت مواهبه الفنية كرسّـام , وقـد لاقى تشجيعاً من أساتذته في المدرسـة لإبراز موهبته الفنية , وقـد حاولت أمه قـدر الإمكان إبعاده عن عالم مناجم الفحم حيث كان والده يعمل بها , إلا أنه لم يستطع الابتعاد عنها عندما شب كفتى يافع , وخاصة بعد أن توفي والده أبان الأزمة الاقتصادية كتلك التي وقعت في أمريكا عام ( 1929 ) , فأخـذ كأغلب سكان ( بنسيلفينيا ) يبحث عن الفحم مقابل أجـر زهيد , إلا أنه في عمله المضني هذا قـد استفاد كثيراً على الصعيد الجسماني منمياً عضلاته .

في عامه الثالث و العشرين لحق بإخوانه كمجند حين اندلعت الحرب العالمية الثانية , وفي القاعدة العسكرية في ولاية ( أريزونا ) أخرجته حياته العسكرية الجديدة عن عزلته و صمته و وحدته , حين تعرف على بعض الشباب في مثل سنه كان المرح طبعهم و المشاغبة في تصرفاتهم , وقد وجدوا في ( شارل ) رفيق وحدتهم رغم لهجته الأمريكية المطعمة بلكنة روسـية .
ترك ( شارل ) الجيش عام ( 1946 ) وعاد إلى ولايته , و وجـد الحياة تعود إلى مجراها الطبيعي بعد الكسـاد و الحرب , لكنه لم يعد للعمل في المناجم , و التحق بمدرسة الرسـم , و اعتاش من عمله في مهن مختلفة , وانقطع عن عائلته , ولم يعد إلى بيته سوى مرة واحدة للمشاركة في جنازة والدته في العام ( 1966 ) .

عندما كان ( شارل ) في السابعة و العشرين , كان لا يزال يهيم على وجهه باحثاً عن رزقه , ففي إحدى المرات طلب منه أصدقائه الذهاب إلى المسرح و كانت الفرصة الأولى في حياته , وهناك أكتشف أن أجرة الممثل هو ( 75 ) دولاراً في الأسبوع , فقال لزملائه أعتقد أنني أمثل أفضل منهم , وبمساعدة بعض أصدقائه من هواة التمثيل انضم إلى فرقة ( الممثلون و التمثيل ) إلا أنه طرد من الفرقة لعدم تمكنه من القيام بالدور المطلوب , ولكنه أصـر على خوض تجربة التمثيل , فدرس الإلقاء و الحركة , وبعد أشهر أنضم للفرقة , ولكن مظهره الغريب و لكنته الغريبة لم تكن لتتيحان له فرصه تمثيل كل الأدوار المطلوبة .
وقد أتيحت له الفرصة في إحدى المرات للقيام ببطولة في فيلم (( A Streetcar Named Desire )) ولكن مخرج الفيلم (( إليا كازان )) استبدله في النهاية بالممثل الشاب حينها (( مارلون براندو )) .

في العام ( 1949 ) تزوج ( شارل ) زميلته في الفرقة ( هريت تندلن ) التي أرتبط معها بقصة حب سـابقة , وسـافرا معاً إلى ولاية ( كاليفورنيا ) ليجربا حظهما في ( هوليود ) , وقـد انضم ( شارل ) إلى فرقة ( باسادينا ) الذائعة الصيت , ولعب دوراً أمام الجمهور الكاليفورني لأول مرة عام ( 1950 ) , وقـد أتقن دوره , مما جعل المخرج يسند إليه دوراً آخر في المسرحية التالية , لأنه كما قال المخرج : " رجل دميم " !
بعد هذه المسرحية , واجه ( شارل ) صعوبات عديدة , خاصة أن نجوم الخمسينات كانوا يتميزون بالوسامة كـ( روك هيدسون ) مثلاً .

في عام ( 1951 ) أسند إليه دور بحار " بولوني " وهو في الحادية والثلاثين في فيلم ( أنت اليوم في البحريـة ) وهو الدور الذي أثبت مواهبه الكوميدية , وقد لاقى الفيلم نجاحاً جماهيرياً أثّر بشكل إيجابي على مسـار ( تشارلز برونسون ) الفني , الذي أصبح يعرف بـ( تشارلز برونسون ) بدلاً من الاسم الروسي البحت ! . ويذكر أن نجم الفيلم الممثل المعروف ( غاري كوبر ) , أعجب بالشاب الموهوب الذي أتقن دوره أثناء تصوير مشاهد الفيلم حيث تنبأ له بالنجومية .

وقد تحول ( برونسون ) إلى التجربة التلفزيونية بعد نجاحه في فيلمه الأخـير , وأدى دوراً ناجحاً في إحدى المسلسلات الناجحة من إخراج ( روبرت آل دريتش ) , ثم مثل في فيلم (( منزل الشمع )) , الذي يعد الآن واحد من كلاسيكيات أفلام الرعب , كما مثل دوراً لهندي أحمر في فيلم (( أباتشي - Apache )) , وهذا الفيلم حصره في أدوار البطولة لأفلام رعاة البقر " الكاوبوي - الويسترن " فيما بعد .

في العام ( 1959 ) قبل ( برونسون ) دوراً ثانوياً في فيلم ( لا تقبل بالقليل أبداً ) , وهذا الفيلم من بطولة (( فرانك سيناترا و جينا لولوبريجيدا )) , وقد صور الفيلم في ديكورات طبيعية في بورما - تايلاند و جزر سيلان , وهـو عن " الحب و الحرب " حيث تدور أحداثه خلال حرب " كــوريا " وقــد كان دور ( برونسـون ) لا مبرر له فعلاً وسـط السيناريو الميلودرامـي الثقيـل .
وقــد أبرز الفيلم وجهـاً جديداً أسمه ( ستيف ماكوين ) و الذي سـرق الأضواء أو بالأحرى البطولة الحقيقية من النجم اللامع ( فرانك سيناترا )

في هذا الوقت اشترى النجم الأصلع ( يول براينر ) حقوق سيناريو الفيلم الياباني الشـهير (( السـاموراي السـبعة )) من المخرج الياباني الأشهر ( أكيرا كيراساوا ) لإعادته في فيلم أمريكي حمل عنوان ( العظماء السبعة ) وهو من نوع الويسترن أو الغرب , وقــد اختار لنفسـه أحــد الأدوار الأسـاسية , كما اختار للعمل معه ( تشارلز برونسـون - إيلي والاش - ستيفن كوين - روبرت فون - جيمس كوبرن ) , وأغلب هؤلاء لمعت أسمائهم فيما بعـد و تحولوا إلى نجـوم يشار إليهم بالبنان !
وقــد مثل ( برونسـون ) أيضاً أفلاماً كثيرة في أوروبــا , وكلها أفلام كانت تعتمد على عضلاته و قوته الجسـمانية , وأصبح ذلك " الفتى الفقير " من أصحاب الملايين , وقــد " صدق " ذلك المخرج الذي قال عنه يوماً (( وجه هذا الرجل استثنائي , وهذه الغرابة قـد تعينه يوماً لبلوغ النجومية ...! ))
يذكر : أن زوجته ( جيل إيرلاند ) ظهرت بجانب زوجها ( برونسون ) في أكثر من فيلم , مثل ( Assassination - Death Wish II - Love and Bullets - Breakout - Hard Times - Chino ) , و لقد توفيت في تاريخ ( 10/5/1990 ) بسبب " سرطان الثدي "

ملاحظة : فيلم ( أمنية الوفاة - Death Wish ) يتكون من خمسة أجزاء , لا أنكر بأن أغلبية أفلام هذا الممثل وبالذات الحديث منها , يندرج تحت سقف الأفلام التجارية " البحته " , ولكن مشواره الفني الرائع وإعجابي به في بداية الثمانينات هو من أرغمني على كتابة هذه السيرة الخاصة به .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:07 am

Tobey Maguire

الإسم :توبي مغواير

تاريخ الميلاد :27 يونيو 1975

مكان الميلاد :سانتا مونيكا ، كالفورنيا


ولد في 1975 بسانتا مونيكا , أبوه كان يعمل " شيف مطبخ " وأمه كانت تهوى التمثيل مما أثر في شخصيته , ويزيد من ذلك تلقيه دروساً في التمثيل , فيقرر اختيار هذا الاتجاه .
أثناء اختبار أجري لاختيار ممثلين لفيلم " بارينت هود " يلتقي بليوناردو دي كابريو وتنشأ صداقة بين الاثنين , ولكنها لم يجتمعا في فيلم حتى العام 1993 , فبينما دي كابريو كانت انطلاقته أهم و أسرع التقى الاثنين تلك السنة في فيلم This Boy's Life لمايكل كيتون جونز ، أدى فيه ماجواير دوراً صغيراً لك يكن ما يطمح له ، ثم ظهر بعد ذلك في عدة إعلانات ، بعدها جاءت الفرصة الحقيقية الأولى له مع المخرج آنج لي والذي أختاره سنة 1997 في فيلم the Ice Storm مع الممثل كيفن كلاين وكريستينا ريتشي , و يقول عنه المخرج آنج لي آنذاك : إن هذا الممثل حلم ، ويملك موهبة تمثيلية جيدة .

بعد ذلك يشترك مع المخرج النجم وودي آلن في فيلم Deconstructing Harry , وفي سنة 1998 يصور كوميديا جديدة بعنوان Pleasantville إلى جانب ريس ويثرسبون حقق الفيلم من خلالهما نجاح جيد في شباك التذاكر الأمريكي . وبعد ظهور سريع ومميز في فيلم Fear and Loathing in Las Vegas , يستفيد ماجواير من النضج الفني لاختيار أدوار مركبة وجيدة ، وفي الـ 23 من عمره يلعب دور مهم في فيلمthe Cider House Rules مقتبس من قصة للكاتب " شون أيرفي " .
ثم يعود للعمل مع المخرج آنج لي في الفيلم Ride with the Devil . ويشارك سنة 2000 الفنان مايكل دوجلاس فيلم Wonder Boys .
شارك بصوته في فيلم الكوميديا العائلية Cats & Dogs . ثم قدم العام 2002 فيلم Spider-Man والذي كان من المفترض أن يظهر قبل ذلك التاريخ , لكنه أجل بسبب مشاهد أخذت لمبنى مركز التجارة العالمي الذي سقط في نيويورك في الحادي عشر من سبتمبر , و تم تغيير هذه المشاهد .
شخصياً شاهدت أجمل دور للمثل في فيلم Pleasantville ، ودور جيد في فيلمthe Cider House Rules .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:08 am

Uma Thurman
الإسم :أوما ثورمان

تاريخ الميلاد :29 أبريل 1970

مكان الميلاد :بوسطن - الولايات المتحدة الأمريكية


Uma Thurman نجمة جميلة, متألقة .. واثقة الخطى تمتزج في عروقها الدماء الأمريكية مع الدماء الأوروبية, انطلقت من عروض الأزياء إلى عالم السينما, لم تعرف اليأس رغم العثرات التي واجهتها ولكنها لم تكن تنظر إلا إلى الهدف الذي ثبتت أعينها عليه ... النجاح.

ولدت Uma في التاسع والعشرين من شهر أبريل عام 1970م بمدينة بوسطن الأمريكية كأحد أفراد عائلة البروفسور Robert A.F Thurman الذي تزوج من عارضة الأزياء السويدية السابقة Nena Von Schleebrugge ( ياطول الاسم) التي فضلت الابتعاد عن عالم الأزياء والتفرغ لتربية أولادها الأربعة, وبالطبع فقد طرحت ثمار الموهبة مبكراً, لذا توجهت Uma وهي في سن السادسة عشرة من عمرها إلى مدينة نيويورك, لتبحث عمن بهذه الثمار ويعتني بها وينميها, ولم يكن طريقها مفروشاً بالورود فقد عملت Uma في العديد من المهن البسيطة والمرهقة حتى تتمكن من كسب قوت يومها حتى أنها اضطرت لفترة للعمل في غسيل الأطباق في أحد المطاعم الصغيرة ولكنها بدأت بعد ذلك في التوجه إلى عالم عروض الأزياء ليضعها تحت الأضواء ويساعدها في الدخول إلى عالم التمثيل الذي عشقته.

وبمرور سريع على المرحلة الحرجة من عمر أي فنان وهي مرحلة العبور من بوابة إثبات الذات, خاصة في الأعمال الأولى نجد أن Uma لم تكن موفقة كثيراً في أعمالها إذ لم تكن أدوارها تلك الأدوار القوية أو المتميزة, ولكن كان لديها إصرار وتصميم على النجاح وموهبة لم تكن لتخفى عن العيون الخبيرة في هوليود التي لم تبخل عليها بالفرص إلى أن وصلت إلى مرحلة التي يلحظ فيها النقاد أدائها ويقيمون أعمالها, وكان فيلم Dangerous Liaisons عام 1988م بمثابة المحك الفعلي لها, فقد استطاعت من خلال دورها في الفيلم أن تصنع شخصيتها وأن يحتوي الفيلم على بعض لها وهي التي اعتبرها النقاد من أحسن مشاهد ذلك العام, مما منحها قدراً من الشهرة كانت هي في أمس الحاجة إليه لتزداد حماسة على العمل, وقد كان ذلك القدر من النجاح بمثابة الوقود الذي أعطاها دفعه معنوية كبيرة للعمل باجتهاد أكبر وبقناعة بالاستمرار.

وطيلة ثلاثة الأعوام المتتالية قدمت Uma العديد من الأعمال الفنية سواءً فنية أم سينمائية استحقت جميعها أن تكون أعمالاً منسية, بسبب أن هدف Uma في ذلك الوقت هو أن تثبت حضوراً كمياً قبل أن يكون نوعياً, ولعها نجحت في ذلك إلى حد معين, كما مرت بتجربة زواج لم يدم طويلاً من الممثل Gary Oldman الذي ارتبطت به عام 1990م وانفصلت عنه بعد أقل من عامين, وما لم يكن في الحسبان أن يكون فيلمها التالي Pulp Fiction عام 1994م هو بوابة عبورها الحقيقة ليس فقط للنجاح العالمي, بل للترشيح ونيل الجوائز الكبرى, وبين ليلة وضحاها تحولت Uma من ممثلة ناشئة ... إلى نجمة عالمية يشار إليها بالبنان, فقد ترشحت عن هذا الفيلم لنيل جائزة الأوسكار كأحسن ممثلة مساعدة, وأيضاً لجائزة الأكاديمية البريطانية BAFTA Film Award , ولجائزة Golden Globe الأمريكية, ولجائزة MTV Movie Award وهي الجائزة التي فازت بها.

ومنذ ذلك الحين اتسمت خطواتها بالثبات صعوداً إلى أعلى, إذ أخذ نجمها بالتألق عاماً بعد عام ... ودوراً تلو الأخر, فقد قدمت Uma عدداً من الأفلام الناجحة التي اتسمت بالطابع الكوميدي الرومانسي الخفيف مثل: Truth About, Month by the Lake and Beautiful, Cats and Dogs, The Girls, و Gattaca الذي بطاقة التعارف بفارس أحلامها الجديد الممثل Ethan Hawke الذي تزوجها وأنجبا ابنتهما الوحيدة مايا.

وإذا اعتبرنا الأجر هو المقياس فلنا أن نقدر بعد قراءة هذه الأرقام مدى ارتفاع قدر Uma سينمائياً إذا عرفنا أن أجرها في فيلم Kiss Daddy Goodnight عام1987م هو $50,000 ليرتفع في فيلم Pulp Fiction إلى $500,000 أما عن أخر ما نالته لعام 2002م فهو $15,000,000 عن فيلم Kill Bill و Hysterical Blindness.

اختارتها شركة لانكوم الفرنسية في يونيو من عام 2000م لتكون الممثلة الرسمية لمنتجاتها.

قبل ارتباطها بزوجها الحالي ارتبطت عام 1993م بالنجم العالمي Robert De Niro, كما ارتبطت أيضاً عام 1995م بالممثل Timothy Hutton, أما عام 1996م فارتبطت بالنجم Rchard Gere.

لم تكن Uma طالبة مجتهدة, بل على العكس من ذلك فهي لم تكمل دراستها الثانوية وتركت فصول الدراسة وهي في الخامسة عشرة.

رفضت Uma العديد من الفرص السينمائية الذهبية إن صح التعبير, فقد رفضت الدور الذي قامت به هيلين هانت في فيلم As Good As it Gets عام 1997م, كما رفضت أيضاً بطولة فيلم Titanic الذي قامت به كيت وينسلت ولنا أن نعرف مقدار النجاح الذي فوتت Uma, وأيضاّ رفضت دور فيلم Stepmom عام 1998م, وفيلم Notting Hill عام 1999م الذي تألقت به جوليا روبرتس, وبسبب حملها رفضت دور البطولة في فيلم America's Sweethearts عام 2001م والذي انتقل إلى كاثرين زيتا جونز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:09 am

Charlie Kaufman

الإسم :تشارلي كوفمان - سيناريست

تاريخ الميلاد :نوفمبر - 1958 م

مكان الميلاد :نيويورك - الولايات المتحدة الأمريكية


تشارلي كوفمان.. حين يتجاوز السيناريو تقليدية هوليوود ليغوص داخل عقول ومشاعر شخصياته *

من النادر أن تجد جواباً غير نظرات الحيرة عندما تسأل حتى المهتمين بالسينما عن أي من كتّاب السيناريو. ففي عالم يعتمد على السيناريو والإخراج والأداء يحصل الممثل على الشهرة ويحوز المخرج الثناء بينما يقبع السيناريست في خنادق التجاهل بعيداً عن واحات الشهرة والمجد وكأنما كان هذا عرفاً سائداً في عالم السينما.

منذ فيلمه الأول عام 1999 لا يزال شارلي كوفمان ممسكاً بمعول عبقريته ليكسر تلك القاعدة وليتبوأ مكاناً لم يسبقه إليه أي سيناريست بدخوله قائمة أكثر 100 شخص قوة ونفوذاً في هوليوود.

بدأ شارلي كوفمان الكتابة مبكراً فمسرحياته الصغيرة عندما كان طالباً كانت تلاقي استحسان زملائه. خرج من جامعته في بوسطن ليلتحق بجامعة نيويورك ويدرس السينما هناك وأخذ يبحث لاحقاً عن فرص ليعرض أيا من كتاباته لأحد المسؤولين في هوليوود لكنه لم يفلح، فخطر على باله أن يشترك في كتابة مسلسل تلفزيوني ليكتسب شهرة بسيطة تسهل عليه الحصول على فيلمه الأول، ظل يتصل أسبوعياً ولأكثر من سنة كاملة ليتابع ما إذا قرأ البعض شيئاً من نصوصه حتى تم قبوله ككاتب عام 1990 مع المسلسل الكوميدي Get A Life أعقبه بثلاث مسلسلات أخرى. خلال تلك الفترة أخذ كوفمان بكتابة سيناريو لأفلام أرسل أحدها لمخرج فيلم «العرّاب» فرانسيس فورد كوبولا الذي وجد في نص كوفمان المسمى «أن تكون جون مالكوفيتش» Being John Malkovich فكرة ذكية عرضها على زوج ابنته المخرج الشاب سبايك جونز الذي بمجرد انتهائه من قراءة النص بادر بالاتصال بكوفمان ليعرض عليه أن يقوم هو بإخراج الفيلم.

لم تمنع ميزانية فيلم «أن تكون جون مالكوفيتش» المنخفضة البالغة 13 مليون دولار فقط من أن يقف معظم النقاد احتراماً لهذه العبقرية التي أعادت لنصوص هوليوود شيئاً من هيبتها. يتناول الفيلم قصة محرك دمى أطفال (أراجوز) في الشارع (قام بالدور الممثل جون كيوزاك) يعاني من اضطرابات في حياته الشخصية والاجتماعية يستجيب لطلب وظيفة لشركة اتخذت مقراً لها في الدور (السابع والنصف!) من أحد المباني ليكتشف فيها فتحة صغيرة يدخلها لتنتهي به في رأس الممثل جون مالكوفيتش فيرى ما يراه ويحس بما يشعر به مالكوفيتش. تقنعه زوجته بأن يستغل هذا الأمر تجارياً فيبدأ السماح للبعض بالدخول في عقل مالكوفيتش في جولة مدتها 15 دقيقة مقابل مبلغ من المال. يعلم مالكوفيتش عن الأمر فيجره فضوله هو الآخر للدخول في عقله هو. الفيلم مليء بالغرائب والمنحنيات المذهلة التي جعلت الكثير من النقاد يضعونه أفضل أفلام السنة وأحد أفضل أفلام العقد. ترشح كوفمان لأوسكار أفضل سيناريو أصلي لكنه خسر أمام آلان بال في «الجمال الأميركي».

عاد كوفمان في «طبيعة بشرية» Human Nature عام 2001 مع المخرج الفرنسي ميشيل قوندري الذي يقوم فيه عالم مهووس (تيم روبينز) بمحاولة إعادة إجبارية لشاب نشأ في غابة ومع الحيوانات إلى الحضارة أو الإنسانية كما يراها. حاز الفيلم على جائزة الآمال الكبيرة في مهرجان ميونخ السينمائي رغم أن أرباحه في دور العرض لم تصل المليون دولار.
عقد بعد ذلك كوفمان اتفاقاً بكتابة اقتباس لرواية الكاتبة سوزان اورليان الناجحة المسماة «سارق الأوركيد»، التي تتحدث عن شخص مهووس بزهور الأوركيد النادرة يقوم بسرقتها من المحميات الطبيعية باستخدام ثلاثة من الهنود الحمر الذين لا يطالهم القانون. القصة جميلة لكن تحويلها لفيلم أمر صعب فهي مليئة بالمعلومات عن الزهرة لكنها خالية من الخطوط الدرامية. جلس كوفمان ما يقارب الأربعة أشهر لم يستطع فيها كتابة صفحة واحدة حتى كاد أن يؤمن بأن مستقبله ككاتب قد انتهى. لكنه قرر فجأة أن يتناول معاناته هو ككاتب في تحويل الرواية لفيلم فظهر لنا فيلم «اقتباس» Adaptation عام 2002 الذي جلب له ترشيحه الثاني للأوسكار لكن لنص مقتبس هذه المرة. في هذا الفيلم الذي أخرجه سبايك جونز أيضاً خلط كوفمان الحقيقة بالخيال ومزجهما بشكل فريد، حيث جعل له أخاً توأماً (قام بالدورين الممثل نيكولاس كيج وترشح عنهما لأوسكار أفضل ممثل) وأشرك هذا الأخ الخيالي (دونالد) في كتابة سيناريو الفيلم كما جعل الفيلم مهدى لذكراه في الخاتمة. الطريف أن هذا الأخ الخيالي (دونالد) ترشح مع شارلي لجائزة أفضل سيناريو في كل من القولدن قلوب والأوسكار. في نفس العام خرج فيلم «اعترافات عقل خطير» Confessions of A Dangerous Mind. أخرج الفيلم الممثل الشهير جورج كلوني وهو عن شاب قام بخلق برنامج تلفزيوني ناجح يتم تجنيده لاحقاً من قبل المخابرات المركزية الأميركية ليقوم باغتيالات لصالحها. ذكر كوفمان مرة أن هذا الفيلم كان مكتوباً قبل فيلمه الأول «أن تكون جون مالكوفيتش».

ما أن عرض المخرج ميشيل قودري على الممثل جيم كيري بأن يقوم ببطولة فيلم شارلي كوفمان الجديد حتى وافق مباشرة قبل أن يقرأ النص، بل وافق على خفض أجره الاعتيادي (20 مليون دولار للفيلم) كون هذا المبلغ يساوي الميزانية الكاملة لفيلم «إشراقة أبدية لعقل نظيف»Eternal Sunshine of the Spotless Mind والذي يتلقى فيه كيري رسالة من شركة تخبره بأنه قد تم مسح جميع الذكريات المتعلقة به في عقل حبيبته السابقة (كيت وينسلت) خلال عملية طلبت أن تخضع لها مما يجعله يحاول خوض نفس التجربة، لكنه يتردد بعد فوات الأوان فيحاول التشبث بآخر تلك الذكريات. الفيلم لاقى ترحيباً شديداً من النقاد.

عُرف كوفمان بحرصه الشديد على مرافقة المخرج خلال سير الفيلم، فهو على حد قوله يجب أن يتأكد بأن ما كتبه سيصل للمشاهد كما أراده هو، وقد أعطاه كل من جونز وقودري الكثير من الصلاحيات، لكن جورج كلوني كان له رأي آخر فطلب منه عدم التدخل وهو الأمر الذي جعل كوفمان يعترف بأن «اعترافات عقل خطير» كان أقل أفلامه قرباً إلى نفسه. تميز شارلي كوفمان بإتقان الطرح والمهارة في رسم المنحنيات الهامة في سياق القصة بطريقة مبتكرة تبرأ فيها عن كل ما هو تقليدي. أولى اهتماماً أكبر لشخصياته فدرسها وغاص في أعماق مخاوفها وشكوكها في خليط أخاذ بين الحقيقة والخيال. على عكس بقية كتاب هوليوود، الحب عند كوفمان يأتي لاحقاً، فالاضطراب النفسي وعدم الرضا عن الذات يسيران بتلك الشخصيات بعيداً عن علاقات عاطفية ناجحة. لا يعتبر كوفمان شخصياته مجانيناً، قد تشوبهم الغرابة لكنه يوازن بحذر فلا يوصل تلك الغرابة لمستوى الهزل.
قد يكون كوفمان أكثر كتاب هوليوود طلباً ونفوذاً وأكثرهم شهرة رغم حرصه المبالغ في ألا يظهر على شاشات التلفزيون أو أن يتم تصويره وقد يرى فيه الكثير من النقاد الملعقة التي ستقلب موازين هوليوود، لكن هذا لم يشفع له عند عامة الجمهور الذي قد يرى في أفلامه الكثير من التعقيد والغموض مما أدى لإعراضه عن أفلامه التي بلغ متوسط أرباح الواحد منها عشرين مليون دولار، وهو مبلغ ضئيل في زمن «سبايدر مان» و«سيد الخواتم».

يقول كوفمان: «الناس دائماً يقولون إنه لن يكون هنالك أي شيء جديد فلم نتعب أنفسنا؟ أما أنا فأظن أن أحد أهدافي هو مواصلة المحاولة لمعرفة ما إذا كان هنالك شيء جديد». أيها السادة.. هذا هو الكاتب العبقري المثابر الذي سيظل يبحث عن كل ما هو مبتكر.. هذا هو شارلي كوفمان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:09 am

Nicolas Cage

الإسم :نيكولاس كيج

تاريخ الميلاد :7 يناير 1964

مكان الميلاد :لونج بيتش- أميركا


اسمه الأصلي نيكولاس كيم كوبولا , إيطالي الجذور , ولد في مدينة ( لونج بييتش- أميركا ) في 7 يناير عام 1964. أحب التمثيل منذ نعومة أظفاره وكانت قرابته من المخرج العالمي فرانسيس كوبولا جواز سفره لعالم السينما ، حيث كان فرانسيس كوبولا مخرج الفيلم لشهير( العرّاب ) عم نيكولاس كيج قد أعطاه بعض الأدوار الصغيرة لكن نيك لاحظ أن الغالبية من السينمائيين كانوا يجاملونه لقرابته من فرانسيس كوبولا فقرر تغيير اسمه.

و بالفعل اختار أسماء عديده منها نيكولاس بلو ( نسبة للون الأزرق المفضل لديه ) ثم صار نيكولاس فوست ثم نيكولاس ماسكالزون ( نسبة إلى جدة لأمه وتعني الولد الشقي بالإيطالية ) و أخيراً اختار نيكولاس كيج نسبة إلى شخصية (جون كيج) بطل أحد القصص الكوميدية التي أحبها نيك .

في بداياته السينمائية وكان في العشرينيات من عمره آنذاك إشتهر بغرابة أطواره فقد قلع أحد أسنانه دون بنج أو مخدر في مشهد من فيلم ( نادي القطن Cotton Club, The 1984 ) بل وصل به الأمر إلى أكل صرصار حي في ( فيلم قبلة مصاص الدماء Vampire's Kiss 1989 ) علماً أن المخرج طلب إعادة المشهد و طبعاً بصرصار آخر حي .

لم يرحمه النقاد عندما قام بدوره في فيلم ( زواج بيقي سو Peggy Sue Got Married 1986 ) و الذي أخرجه عمه حتى أنهم قالوا : ( كان الفيلم سيكون جميلاً لولا ذلك الجرح الدميم ) و يقصدون فيه نيكولاس . الغريب أنه لم يغضب من تلك الحملة الشرسة بل أخذ الأمر كمجرد تحدي مع النقاد و قال أنهم عندما ينتقدونه فذلك لأنه قام بعمل ما و قال أنه سعيد عن أداءه و دوره في الفيلم لكن الشيء الوحيد الذي أحزنه هو عدم طلب عمه له في أي دور منذ ذلك الحين.

كانت أول بطوله لنجمنا هي دوره في فيلم ( موون سترك Moonstruck 1987 ) حيث تقاسم البطوله مع (شير) . ثم حاول التغيير فمثل البطولة في فيلم (ارتفاع أريزونا Raising Arizona 1987 ) حيث كان ذلك الفيلم الكوميدي اول بوادر موهبته الكوميدية و الذي ذكر أنه أحد أحب الأفلام لقلبه . تبع ذلك فيــلم ( شهر عسل في فيجاس Honeymoon in Vegas 1992 ) ثم الفيلم الرومنسي الجميل جداً جداً جداً ( كان من الممكن أن يحصل ذلك لك It Could Happen to You 1994 ).

أدى هذا التحول في الأداء لفت إليه الأنظار حتى كان دوره الرائع في فيلم (مغادرة لاس فيجاس Leaving Las Vegas 1995 ) و الذي كسب فيه النقاد إلى صفه أخيراً كما كسب عدد لا بأس فيه من ملايين المعجبين , و تم ترشيحه في ذلك الفيلم لأوسكار أفضل ممثل و عندئذ كانت المفاجئة بفوزة بالأوسكار و عندما تم ذكر اسمه كأحسن ممثل أخذ يهرول راكضاً إلى المنصة لإستلام الجائزة لاهثاً و ذكر كلمة مقتضبة جميلة لكنها لم تمنع الصحافة في الصباح التالي من إنتقاد لبسه الغريب تلك الليلة حتى أن مجلة ( بيبول )الشهيرة إختارته كأسوء رجل في الأناقة .

توالت الأفلام حيث جاءت أفلام متتالية حققت لنيك مكان عالية على مستوى العالــم و منها (الصخرة Rock, The 1996 - الزنزانة الطائرة Con Air 1997 ) و جميعها أفلام أكشن جميلة جداً جداً جداً مثل فيها دور البطل الطيب ماعدا دوره في فيلم Face/Off 1997 و الذي يعتبر من أفضل أفلام الأكشن في تاريخ السينما .

في عام 1999 قام ببطولة فيلم 8MM ثم انتقل الى العمل مع المخرج مارتن سكورسيزي في Bringing Out the Dead ثم عاد الى الاكشن في عام 2000 في فيلم Gone in Sixty Seconds .. و اتبعه بالدراما العائلية The Family Man

فيلمه الوحيد في عام 2001 كان مع بينلوب كروز في الفيلم الرومانسي Captain Corelli's Mandolin ...

كيج التقى بجون وو مخرج فيلم Face/Off و لكن هذه المره في فيلم حربي عن الحرب العالمية الثانية..
و حاز اداءه في فيلم الدراما الكوميدي Adaptation على اعجاب النقاد و رشح للغولدن غلوب و للاوسكار ..و بين هذين الفيلمين ، قام نيكولاس كيج باخراج فيلمه الاول Sonny و ادى دورا صغيرا فيه..

و منذ ذلك الحين ونيكولاس كيج أحد أكثر نجوم السينما شعبية على مستوى العالم ، و أطلق عليه النقاد والممثليين عدة القاب منها :

* بيكاسو السينما ( جيم كاري – ممثل – أعز أصدقاءه )

* الفنان الشاعر الذي يستطيع عمل أي شيء ( مخرج فيلم: موون ستريك Moonstruck )

* الفنان العبقري ( مخرج فيلم : مغادرة لاس فيجاس Leaving Las Vegas )

* نيكولاس مدهش دائماً حتى وهو طفل صغيرة ( عمه فرانسيس كوبولا - المخرج الشهير )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:10 am

Charles Chaplin

الإسم :تشارلي شابلن

تاريخ الميلاد :1889

مكان الميلاد :بريطانيا


شارلي شابلن أحد أكبر الأسماء في تاريخ السينما و تاريخ الفن و يستحق أن نقف مع سيرته قليلاً , و هذه سيرة مختصرة عن حياة شابلن الطويلة لخصتها بتصرف من مقالة في مجلة الفن السابع أرجو أن تنال رضاكم .

العبقري المتشرد:
ولد شارلي سبنسر شابلن في بريطانيا عام 1889 و عمل في فرقة مسرحية منذ صغره . اعجب به ماك سينت (الممثل و المخرج الكوميدي الأشهر في ذاك الوقت) عندما كان شابلن مع فرقته المسرحية في جولة في الولايات المتحدة , و عمل معه لمدة عامين و من خلال أفلامه اخترع شخصية "شارلو" المتشرد لأول مرة .
بدأ شابلن بإخراج أفلامه منذ أن كان يعمل في شركة ماك سينت و لكنه انتقل إلى شركة "إساناي" 1915 ليمتلك السيطرة الكاملة على أفلامه في الإنتاج و الإخراج , و بدأ في إخراج الأفلام التي كرست شهرته في جميع أنحاء العالم مثل فيلم "الملاكم" و فيلم "المتشرد"
حيث قدم شخصية المتشرد التي أصبحت مرافقه الدائم في كل أفلامه التالية .و أيضاً فيلم "ليلة في الاستعراض" .
انتقل شابلن بعدها إلى شركة "موتشيوال" مقابل 670 ألف دولار , ثم إلى شركة "فيرست ناشيونال" , ثم إلى شركة يونايتد أرتيستس 1923 التي أنشأها بالاشتراك مع ماري بيكفور"معشوقة أميركا" و دوجلاس فيربانكس و د.غريفيث .
كان شابلن يبتعد قدر الإمكان عن الكوميديا التقليدية في ذاك الوقت و التي تعتمد على العلاقات الميكانيكية و حركة الجسم و علاقتها بالآلة , و كان يميل أكثر إلى النقد الاجتماعي مثل معالجة مشكلة الإدمان و الصراع الاجتماعي بين الغني و الفقير , و مشاكل المجتمع الصناعي ("العصور الحديثة") و السياسة .
ففي فيلم "المهاجر" يتجرأ شابلن و يجعل "شارلو" يركل ضابط الهجرة على مؤخرته الأمر الذي اعتبر في وقتها إهانة للسلطات , وفي فيلمه "الساعة الواحدة صباحاً" يعالج قضية الإدمان على الكحول بطريقة الكوميديا الميكانيكية فنرى شابلن يحاول الدخول لشقته في حالة شديدة من السكر لكنه لا يجد المفتاح فيدخل من الشباك و هنا تبدأ المواقف الكوميدية الناشئة عن علاقة شابلن بقوى الطبيعة و الحركة الميكانيكية للأشياء , هذا الفيلم لم يكن يعجب شابلن و لم يعد لهذه الطريقة في الكوميديا في أفلامه التالية .

أحبت الطبقات العاملة و اليسارية أفلام شابلن الذي كان يمثل روح الثورة و عدم الخضوع كما كرهته الطبقات البرجوازية التي كان شابلن يسخر منها بشدة في أفلامه .
فيلمه "حياة كلب" 1918 كان أول الأفلام الطويلة لشابلن و من مبتكرات هذا الفيلم أنها المرة الأولى التي يعطى فيها دور طويل لحيوان .
يفاجأ الجميع شابلن بفيلمه "كتفاً سلاح" بسخريته من الحرب العالمية الأولى .
أما فيلمه "الصبي" فكان تغييراً في أسلوب شابلن نحو الكوميديا العاطفية و الميلودراما , و قد حقق نجاحاً كبيراً بسبب خلق التعاطف مع الشخصية المحبوبة شارلو الذي يعتني بطفل متشرد تائه , و من أفلامه الناجحة جداً التالية فيلم "حمى الذهب" 1925 الذي حفل بابتكارات كوميدية جديدة لشابلن .

في تلك الأثناء ظهر الصوت في السينما و لكن شابلن يكره الاختراع الجديد و يرفضه و يعتبره قتلاً لفن السينما و يقدم فيلمه "السيرك" صامتاً . في العام 1931 و بعد أن كان الصوت قد دخل السينما يقدم شابلن أحد أهم و أشهر أفلامه الصامتة و هو فيلم "أضواء المدينة" , يعود في هذا الفيلم للمسة الميلودراما , و للنقد الاجتماعي اللاذع , يبدأ الفيلم بخطبة عصماء للعمدة حول أزهى اللحظات التي تمر بها المدينة و يزاح الستار عن النصب التذكاري للرخاء و الرفاهية فنجد شارلو نائماً تحته بملابسه الشهيرة و حذائه المليء بالثقوب في إشارة واضحة لكذب كل هذه الادعاءات , في هذا الفيلم هناك شخصيتان رئيسيتان الفتاة العمياء التي يقع في حبها و مليونير غريب الأطوار ينقذه شارلو من الانتحار , و يستمر الفيلم سارداً العلاقة بين شارلو وبين هاتين الشخصيتين المتناقضتين لكن دون أن تلتقيا , راسماً الفارق الشاسع بين الحياتين و موضحاً العلاقة بينهما , استخدم شابلن فيلماً خاماً حجمه 100 ضعف حجم الفيلم النهائي , و تم تصويره في ثلاث سنوات , حتى أن مشهد لقاء شارلو بالفتاة العمياء توقف تصويره ستة أشهر حتى يستطيع شابلن أن يجد طريقة تجعله يوضح أن الفتاة العمياء تظن أن شارلو مليونير من دون استخدام الصوت .

بعد خمسة أعوام قدم شابلن تحفة جديدة هي "العصور الحديثة" التي ينتقد فيها و بشدة واقع الطبقة العاملة و المجتمع الصناعي من خلال تجسيد شخصية عامل في أحد المصانع على خط الإنتاج , استخدم في هذا الفيلم الصوت و لكنه يظل فيلماً صامتاً بدون حوار .
أما في 1940 قدم شابلن أبرز أعماله السياسية "الديكتاتور العظيم" الذي يجسد فيه شخصية هتلر بطريقة كوميدية في وقت لم تكن أميركا قد دخلت الحرب بعد , و اعتبره العديدون أنه مجنون و لكن رؤيته أثبتت صدقها بأن عقلية النازية و الفاشية لا يمكن تركها بدون أن تحاول أن تتحكم بكل العالم .

ابتكارات شابلن السينمائية عديدة جداً و تحتاج لوقفة مطولة , لكن باختصار نستطيع القول أنه بالإضافة للتيمات الكوميدية الشهيرة التي قلدت مراراً و تكراراً بعده , قدم شابلن أول لقطة "عمق المجال" في تاريخ السينما في فيلمه "حمى الذهب", و أول "لقطة مشهدية" في تاريخ السينما في فيلمه "الملاكم" , و كان له السبق في النقد الاجتماعي و السياسي في وقت لم يكن يجرأ أحد غيره على فعل ذلك .

اتهم شابلن باليسارية و الشيوعية من قبل لجان مكارثي بسبب أفكاره الاجتماعية و السياسية اللاذعة , و تم طرده من أميركا عام 1952 ليمضي باقي حياته في بريطانيا بلده الأم , و لكنه عاد ليكرم بحفل الأوسكار عام 1972 .
توفي شابلن عام 1977 عن 88 عاماً .قدم خلالها أكثر من 80 فيلماً , و يبقى عبقري الكوميديا الذي أدهش و أعجب الملايين في كل العالم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك السينما
المستوى الثالث
المستوى الثالث
avatar

عدد الرسائل : 169
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شخصيات السينما العالمية   الأحد أغسطس 24, 2008 5:10 am

Dustin Hoffman

الإسم :داستن هوفمان

تاريخ الميلاد :8 اغسطس 1937

مكان الميلاد :لوس أنجلوس , الولايات المتحدة الأميركية


يعد الممثل داستن هوفمان حالة استثنائية في السينما الأميركية فبالرغم من أنه غير مطابق لمواصفات النجم الأميركي الاعتيادي فهو قصير و ذو أنف كبير , إلا أنه استطاع أن يحقق النجاح و الشهرة و يصبح أحد أبرز الممثلين في تاريخ السينما على مر التاريخ بفضل موهبته الفذة و جهده المتواصل على عكس ما توقع له رفاقه و اساتذته في بداياته.


ولد داستن في لوس أنجلوس مدينة السينما التي يهاجر إليها كل الطامحين لتحقيق الشهرة و المجد في فن السينما إلا أن داستن هوفمان هاجر بعكس التيار و ذهب إلى مدينة نيويورك ليدرس التمثيل في مسرح باسادينا بعد أن قرر أن يصبح ممثلاً.و قد وصف وقتها داستن هوفمان هو و أحد زملاء الدراسة بأنهما "أقل حظاً للنجاح"! كان زميله في الدراسة هو جين هاكمان ,الذي قطن في منزله هو زوجته عندما انتقل إلى نيويورك إلى أن استأجر منزله الخاص.
في تلك المرحلة كان ينتقل داستن من عمل إلى آخر ليؤمن مصاريف دراسته فعمل كضارب على الآلة الطابعة و نادلاً و بواباً .

أما على الصعيد الفني فقد كانت بدايات داستن هوفمان على مسرح برودواي حيث شارك في العديد من العروض إلى أن جاءته فرصة الدور الرئيسي في فيلم لمايك نيكولس هو "The Gradute" "الخريج " و رغم أن تجربة الأداء للدور كانت سيئة إلا أن المخرج الذي كان قد رأى أداءه على المسرح قرر إعطاءه الدور ,و هكذا انطلق داستن هوفمان إلى عالم الشهرة بأداءه المتميز لدور شاب في بداية حياته الجامعية يحس بالملل و عدم الإنتماء يتورط في علاقة جنسية مع امرأة تفوقه عمراً بشكل كبير ثم يقع في حب ابنتها.

و نال عن هذا الدور أول ترشيح له لجائزة أوسكار ثم نال الترشيح الثاني عن دوره في الفيلم التالي و هو "Middnight Cowboy" "كاوبوي منصف الليل" و لعب دوراً مختلفاً تماما عن دوره السابق أدى فيه شخصية قاسية تعيش داخل حياة الليل و الدعارة.

ثم تتالت أدواره و ترشيحاته للأوسكار و استمر نجاحه رغم بعض المشاكل القانونية التي عانى منها .

من أبرز الأدوار التي لعبها في تلك المرحلة كان دوره في "كرامر ضد كرامر" الذي حاز عنه أول أوسكار أفضل ممثل بدور أب تركته زوجته"ميريل ستريب" مع ابنهما الصغير مما أدى إلى انقلاب حياته و تغيير في ترتيب الأولويات لديه .

ثم دوره في الفيلم الكوميدي الشهير "توتسي" حيث لعب دوراً أُعتبر غير قابلاً للأداء و هو دور ممثل مغمور يتنكر بزي امرأة للحصول على دور في مسلسل تلفزيوني و يحقق شهرة واسعة .أثبت داستن هوفمان مع هذا الدور قدرته على تقمص الأدوارالمختلفة و المتنوعة بشكل ملفت للنظر و عزز نجوميته و شعبيته.

و في عام 1988 نال هوفمان أوسكاره الثاني بجدارة عن دوره المميز و الرائع في الفيلم الشهير "رجل المطر" حيث أدى دور شخص مصاب بمرض التوحد في درجاته العليا يتعرف على أخوه (توم كروز)الذي يأخذه ليعيش معه بهدف مادي أولاً و لكن تتطور العلاقة بينهما خلال رحلة خلال الولايات المتحدة في السيارة لتنتهي بتغيير نظرة الأخ الأصغر(توم كروز) تجاه أخيه المريض و نشوء حب حقيقي تجاهه.

أما في فترة التسعينات فقد ظهر هوفمان في بعض أفلام الإثارة و التشويق التي لم ترق للنقاد مثل دوره في فيلم "Outbreak" و فيلم "sphere" بالإضافة لدوره في أفلام مثل"هوك" إخراج سبيلبيرغ و "البطل" و "أعمال عائلية"

و من ثم قدم دورين مهمين جداً الأول تحت إدارة المخرج الشهير كوستا غافراس و هو دوره في فيلم "مدينة مجنونة" و الثاني عودة للعمل مع المخرج باري ليفنسون في الفيلم الذي رشح عنه للمرة السابعة لأوسكار أفضل ممثل و فيلم "هز ذيل الكلب" .

ثم مثل دورا قصيرا في فيلم "جان دارك" من إخراج لوك بيسون"، و بعد ثلاث سنوات من التوقف السينمائي عاد هوفمان مع المخرج براد سلبرلينغ في الدراما الرومانسية "Moonlight Mile " .



داستن هوفمان هو ممثل الأدوار الصعبة و المتنوعة و من المعروف ان أن العمل معه صعب بعض الشيء.

تزوج مرتين الأولى من 'Anne Byrne'
و الثانية من 'Lisa Gottsegen'
و له منها أربعة أولاد هم : Jake , rebecca , maxwell ,jenna .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة شخصيات السينما العالمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الفن والسينما :: منتدى السينما العالمية-
انتقل الى: