منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شلل الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكورا كينوموتو
المستوى الثاني
المستوى الثاني
avatar

عدد الرسائل : 104
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: شلل الأطفال   الإثنين سبتمبر 15, 2008 4:30 pm

هذا المرض من أخطر الأمراض التي تهاجم الأطفال ومن أشدها قسوة فهو يترك الطفل بعاهة سواء في يده أو ذراعه أو ساقه أو قدمه تجعله معوقا محتاجا دائما لمساعدة الآخرين طوال حياته مع ما يصاحب ذلك من آلام نفسيةعلى الطفل وعلى أسرته .
وهذا المرض يمكن القضاء عليه تماما مع انتشار الوعي الطبي واهتمام الأهل بوقاية أطفالهم بالتطعيم الذي يعطي وقاية جيدة ضد هذا المرض.

وفي البلاد التي يحافظ أهلها وحكومتها على التطعيم ومواعيده ويهتمون به أمكن القضاء على هذا المرض قضاء تام ولم يعد له وجود.

أما في دول العالم الثالث وكنتيجة لعدة عوامل متشابكة فإن عدد الحالات بدأ في التناقص ولكن المرض لم يختف تماما والمأمول أن يرتفع وعي الحكومات والأهل ويهتم الجميع بوقاية الطفل وسد جميع الثغرات التي يتسلل منها فيروس هذا المرض



الأعراض
يحدث كثيرا أن يهاجم فيروس هذا المرض الأطفال ( غير المحصنين ) فيصيبهم بما يشبه النزلة البردية أو دور الأنفلونزا حيث ترتفع درجة الحرارة وتوجد صعوبة في البلع وآلام في عضلات الجسم وإفرازات من الأنف وتختفي هذه الأعراض بعد بضعة أيام بالعلاج بالأسبرين أو حتى دون علاج ودون أن تترك أي أثر ودون أن تتسبب في عاهة الشلل .
ومثل هذه الحالات لا يمكن تقرير أن سبب هذه الإصابة هو فيروس شلل الأطفال إلا بتحليلات معقدة أو استنتاجا إذا حدثت هذه الحالات أيام انتشار المرض في منزل أو مدرسة أو معهد أو ملجأ .

والغريب أيضا أن هذا النوع من الإصابة هو الذي يحدث غالبا حيث لا تظهر أعراض الشلل إلا على نسبة ضئيلة من الأطفال وفي هذه الحالة فان الأعراض تبدأ كما ذكرنا آلام العضلات تزيد ثم تختفي ليحل محلها فقدان الطفل القدرة على تحريك العضلة المصابة تماما، وأحيانا يجتاح الفيروس المراكز الحيوية في أسفل المخ حيث تظهر أعراض صعوبة في البلع أو شلل في عضلات العين أو الوجه أو اللسان حسب المركز المصاب ودرجة الخطورة هي إذا كانت العضلات القائمة بالتنفس ضمن العضلات المصابة .

الوقاية:
كل ذلك يمكن أن يتجنبه الإنسان لو أهتم بتطعيم الطفل بالطعم الواقي من المرض ومما لا شك فيه أن التطعيم يعطي نسبة عالية من الوقاية تكاد تصل إلى مائة في المائة والتطعيم عبارة عن نقطتين من سائل أحمر اللون ملحي المذاق يعطى للطفل وهناك بعض النصائح التي إذا اتبعناها تزيد من نسبة نجاح التطعيم ، يعطى الطعم مبكرا في حياة الطفل ففي الأسبوع السادس يمكن أن نبدأ التطعيم و في مصر يطلب القانون أن نبدأ التطعيم في الأسبوع الثاني عشر ، وإذا كان الطفل يرضع لبن الأم فيستحب ألا يرضع إلا بعد مرور ساعتين على تناوله جرعة الطعم ، إذا حدث إسهال فيستحسن إعادة التطعيم ، يعطى التطعيم على ثلاث جرعات ، إذا حدث قئ بعد التطعيم وفي حدود ساعتين فالأفضل إعادة التطعيم مرة ثانية ، يعطى التطعيم على ثلاث دفعات خلال العام الأول من العمر بفارق زمني من ستة إلى ثمانية أسابيع .

فإذا مر أكثر من ثمانية أسابيع فالأفضل إعادة التطعيم من الأول،لا يعطى الطفل الطعم وهو

مريض، بل يستحسن أن يكون سليما تماما ، وبذلك يتفرغ الجسم لبناء الجسيمات المضادة لفيروس شلل الأطفال، مع انتهاء التطعيم في العام الأول فإن الطفل يعطى جرعة منشطة عند سن سنة ونصف ، ثم يعطى جرعة منشطة إذا تغير نمط حياته الاجتماعية مثل حلول الصيف و ذهابه إلى حمام السباحة في النادي أو التحاقه بدار حضانة حيث يختلط مع الأطفال لا ندرى سلامة تحصينا تهم، في هذه الحالة يستحب إعطاء جرعة من طعم شلل الأطفال ثم تعطى جرعة أخرى في سن خمس سنوات وجرعة أخيرة في أثنى عشر عاما، وكل بضع سنوات تقوم وزارة الصحة بتنظيم حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال وهنا أيضا لا بأس من إعطاء الطفل هذه الجرعات .

ملحوظة :
تكرار التطعيم ضد شلل الأطفال لا ضرر منه إطلاقا بل هو يغطي ما قد يكون قد حدث من قئ أو إسهال أو أي سبب آخر يدعو لفشل التطعيم من قبل ، ولذلك فنحن نحبذ أن يشترك الطفل في التطعيم في الحملات القومية التي يعلن عنها كل بضع سنوات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شلل الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الصحة والطب :: منتدى طب الأطفال-
انتقل الى: