منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ما هي كثرة النشاط الحركي وقلة الانتباه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكورا كينوموتو
المستوى الثاني
المستوى الثاني


عدد الرسائل : 104
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: ما هي كثرة النشاط الحركي وقلة الانتباه   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:08 pm

المشاكل السلوكية هي عادة ما تظهر قبل سن سبع سنوات . وكثير من المدارس لديها أطفال يعانون

من هذه المشكلة. لكن المشكلة الأكبر هي أن قلة من المعلمين لديهم المعلومات الكافية عنه .

وعن كيفية التعامل مع الطفل.
فالأطفال الذين يعانون من كثرة النشاط الحركي ليسوا بأطفال مشاغبين، أو عديمين التربية لكن هم

أطفال عندهم مشكلة مرضية لها تأثير سيء على التطور النفسي للطفل وتطور ذكاءه وعلاقاته

الاجتماعية ويواجه أهل هؤلاء الأطفال صعوبات كثيرة فبالإضافة إلى المجهود الكبير الذي يبذلونه

في التعامل مع هذا الطفل ، هم متهمين من قبل الجميع بعدم قدرتهم على التربية. وهذا بحد ذاته ضغط نفسي إضافي فينتج عن ذلك قسوة على الطفل ولكن لا فائدة.


الأعراض:
كثير من الأطفال يكونون في فترة من فترات حياتهم مشاغبين و درجة حركتهم زائدة بعض الشيء أو

درجة انتباههم ضعيفة نوعا ما.
لكن ما نتحدث عنه هنا… هو درجة غير طبيعية من النشاط الحركي الزائد وضعف التركيز تكون موجودة في أكثر من مكان مثلا في البيت و المدرسة…. وليس فقط في موقع واحد …. وتعتبر هذه النقطة جدا مهمة في التشخيص.. حيث تفرقها عن أمراض نفسية أخرى.


الأعراض الرئيسية

قلة الانتباه :

يتصف هؤلاء الأطفال بأن المدة الزمنية لدرجة انتباههم جدا قصيرة لا يستطيعون أن يستمروا في إنهاء نشاط أو لعبة معينة يبدون وكأنهم لا يسمعون عندما تتحدث إليهم عادة ما يفقدون أغراضهم أو ينسون أين وضعوا أقلامهم أو كتبهم.

زيادة الحركة:

لا يستطيعون أن يبقوا في مكانهم أو مقاعدهم فترة بسيطةعادة ما يتسلقون و يجرون في كل مكان في البيت في السوق يوصفون بأنهم لا يهدؤون أبدا.

الاندفاع :

يجاوبون على الأسئلة قبل الانتهاء من سماع السؤال.
لا يستطيعون أن ينتظروا دورهم في أي نشاط يقاطعون في الكلام.
التشخيص في دول أوربا وبريطانيا على حسب تقسيم الأمراض النفسية يشترط وجود الثلاث أعراض…

لكن قي الولايات المتحدة لا يشترط ذلك، لذا نرى أن نسبة الإصابة في أمريكا هي 10-20% أكثر منها في بريطانيا حيث نسبته 5% فقط وذلك لاختلاف في شروط التشخيص كما ذكرنا. لن ندخل في التفاصيل ..

لكن واضح أن المشكلة موجودة فوق ما كنا نتوقع.. ويعتبر هذا الموضوع من احد المواضيع التي تكثر فيها الأبحاث في الخارج .
نسبة الإصابة في الأولاد أكثر من البنات 4:1
وكما ذكرنا أن هذه المشكلة لها تأثير على تطور الطفل ودرجة تحصيله العلمي ، فكثير من الأبحاث أثبتت أن نسبة كبيرة منهم يعانون من صعوبات التعلم ( مثل الدسلكسيا)


الأسباب:

السبب الأساسي غير معروف, الوراثة لها عامل مهم جدَا حيث ما أظهرته الأبحاث الأخيرة على التوائم أن نسبة الوراثة تصل إلى 80% وهى نسبة تعتبر عالية جدا.

أي إصابة للجهاز العصبي قبل أو أثناء الولادة لهل تأثير .. نقص الأوكسجين …

الولادات المبكرة.. إصابات المخ بسبب التهابات أو سموم ..تناول الأم أدوية معينة أثناء فترة

الحمل …أيضا التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص خــــلل في وظــائف الدماغ الكيميائية .

أيضا العوامل الاجتماعية لها تأثير.. مثل أطفال المحرومين عاطفيا أو تحت تأثير مشاكل نفسية.


التشخيص:

يتم عن طريق فحص الطبيب النفسي للطفل.. فأعراض هذا المرض تتداخل كما ذكرنا مع أعراض أمراض نفسية أخرى كالقلق .. التوحد وبعض أمراض سلوكية أخرى. أيضا من المستلزمات ملء بعض الاستبيانات والمقياسان السلوكية من قبل أهل الطفل ومن قبل معلميه، حيث هذه تعتبر قاعدة مهمة لكل طفل لمعرفة درجة مقياس سلوكه ومدى تقدمه في العلاج. وكذلك الملاحظة الميدانية في المدرسة ومراقبة الطفل في الفصل وفي ساحة المدرسة.
ومن خلال دراستنا في بريطانيا كنا نرى أن المعلمين والمشرفين على الطلاب هم الذين يقومون بتحويل التلاميذ إلى العيادات النفسية الإرشادية للأطفال، وذلك بعد تنفيذ الخطة الفردية للطفل


العلاج :
1-المساعدة التعليمية:

بعض الأطفال يعانون من مشاكل صعوبات التعلم كما ذكرنا (وهذه ليست لها علاقة بمستوى الذكاء)حيث يستفيدون من بعض الحصص الأسبوعية المخصصة لصعوبات التعلم .
2- العلاج السلوكي:
وهو جدا مهم حيث يوضع برنامج خاص للطفل ينفذ في البيت بالتعاون مع الأهل ، وفي المدرسة بالتعاون مع المعلم.ويعتمد على نظام التعزيز للتصرفات الجيدة وهو جدا فعال إذا نفذ بطريقة صحيحة.
3-الأدوية:
هناك بعض الأدوية الفعالة ونذكر على سبيل المثال فقط المنشطات فبالإضافة إلى أنها تقلل من الحركة الزائدة فإنها ترفع الأداء العقلي وتزيد من قوة التركيز. بعض الأعراض الجانبية والتي نحب دائما أن يكون الأهل على علم بها: مثل الأرق، فقدان الشهية ، العصبية، أعراض لا تحدث باستمرار: مثل صداع ، دوخة، غثيان، احمرار في الجلد، نقصان في الوزن، اختلاف في ضغط الدم .

ما هو دور المدرسة:

المدرسة لها تأثير قوي وفعال في مساعدة الطفل ، كما ذكرنا قد يكون المعلم أول من يحول الطفل إلى العيادة بعد موافقة الأهل في بعض الدول. دراية المعلم بهذا الموضوع جدا مهمة….حيث ردة فعله وتعامله مع الطفل تختلف عند معرفة سبب هذا السلوك.
عزيزي المعلم لا احد ينكر المجهود الجبار الذي تقوم فيه .. فعملك شاق يستنفذ كل الطاقات.. ولكن مهارتك وإبداعك وتميزك عن الآخرين تكمن هنا في تغير مسار هذا الطفل الذي يواجه صعوبات مختلفة.. فأنت تعتبر الأساس في خطة العلاج… ففي بعض الأحيان وبسبب تعاون المعلم وتفهمه خطة العلاج السلوكي.. نستغني عن العلاج بالأدوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي كثرة النشاط الحركي وقلة الانتباه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الصحة والطب :: منتدى طب الأطفال-
انتقل الى: