منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكورا كينوموتو
المستوى الثاني
المستوى الثاني
avatar

عدد الرسائل : 104
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:11 pm

الدسكلسيا تأتي من كلمة يونانية معناها ( صعوبة مع الكلمة )
- صعوبات التعلم تشمل ضعف في القراءة أو الكتابة أو الإملاء أو الاثنين معا و أحيانا الرياضيات .
- حسب الإحصائيات حوالي 10% من السكان مصابون 4% فقط حالات متقدمة أو شديدة
- الأشخاص المصابون مستوى ذكاءهم عادي جدا أو مرتفع أي( ليس له علاقة بالتخلف العقلي) و عادة ما يكونون مبدعين في مجالات أخرى مثل الرسم ..أو نواحي حرفية .
- أحيانا صعوبات التعلم تكون مصاحبة لمرض تقص الانتباه وزيادة الحركة


صعوبات القراءة :
- تكون قدرة الطفل عند القراءة اقل من مستوى ذكاءه أو عمره (وذلك يتم عن طريق اختبارات نفسية معينة) .
- أيضا هذا الضعف يؤثر على مستوى الطفل في المدرسة من ناحية درجاته فهو ضعيف في مادة القراءة ولكنه جيد في المواد الأخرى .
- عند القراءة نرى أن الطفل يزيد أو ينقص حرف في الكلمة أو ينطقها بطريقة خاطئة .
- أيضا يقرأ الطفل ببطئ .. وتفهمه لما يقرأ ضعيف.

- أحيانا تراه يقرأ الكلمة صحيحة في أول الصفحة ثم إذا تكررت في سطر أخر قد ينطقها بصورة خاطئة
- الضعف في التركيز يؤدي إلى ضعف في استرجاع الحروف و معرفة أصواتها .


صعوبات الكتابة:
- تكون الجمل المكتوبة من قبل الطفل تحتوي على أخطاء إملائية كثيرة وعدم تنظيم في الفقرات .
- نقل الكلمات بصورة خاطئة من السبورة .
- يعكس الأرقام و الحروف عند الكتابة مثل 6.2
- يجد صعوبة في التعرف على اليمين أو الشمال .
- تلاحظ في مادة التعبير مثلا أن الجمل بدائية غير متوقعة من عمره , اختيار المفردات أحيانا يكون

غير جيد أو غير مناسب للمكان .
- تسلسل أفكاره في الكتابة غير مرتب ومادة الإملاء تصبح من المواد المكروه لديه ..

حيث تزيد عليه عدد الكلمات اللازم عليه إتقانها.
- درجاته ضعيفة في الإملاء و لكنه جيد في بقية المواد الأخرى.
- صعوبات الكتابة قد تصاحب صعوبات القراءة و أيضا قد تصاحب ضعف الفهم و التعبير اللغوي


صعوبات في المواد الحسابية :

- قد يصاحب صعوبات الكتابة و القراءة أو قد يكون صعوبة مستقلة ..
- وتتضمن صعوبة في فهم المسائل الحسابية و تحويل المسألة المكتوبة على شكل قصة إلى أرقام.
- صعوبة في معرفة و فهم الرموز الحسابية + أو – و ترتيب الأرقام - أيضا صعوبة في أداء

عمليات الجمع و الطرح و القسمة .
- ضعف في الانتباه على العلامة الموضوعة هل هي – أو + أو ><



نصائح:
- دور المدرسة مهم في تفهم مشكلة الطفل.
- بدأ الخطة الفردية المخصصة للطفل .
- من الضروري استعمال الاستراتيجيات الخاصة بصعوبات التعلم في التعامل مع الطفل.
- الابتعاد عن تكثيف الواجبات المعطاة للطفل كتقوية للضعف الذي يعانيه .. فالمجهود الذي سيبذله

مضاعف مقارنة بالطفل العادي بالإضافة إلى أن قدرته على التعلم أضعف من الطفل العادي.

فذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية وإحباط مع زيادة كرهه للمادة.
- من المهم أن يعرف المعلم أن الطفل غير مهمل عن قصد وليس مصاب بالغباء ..

ولكن لديه إعاقة تسمى صعوبات التعلم.
- استعمال التشجيع المستمر لرفع المعنويات سواء كان في البيت أو المدرسة من الأساسيات في

صعوبات التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صعوبات التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الصحة والطب :: منتدى طب الأطفال-
انتقل الى: