منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الضعف اللغوي عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكورا كينوموتو
المستوى الثاني
المستوى الثاني


عدد الرسائل : 104
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: الضعف اللغوي عند الأطفال   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:13 pm

يتصف التوحد بوجود تأخر في اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف في العلاقات الاجتماعية مع من حوله أيضا يكون للطفل حركات متكررة أو اهتمامات محددة وتظهر الأعراض عادة إما واضحة في ضعف

التواصل الاجتماعي واللغوي منذ السنة الأولى أما في حالات أخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة تطور طبيعية ...

ولكن حصل له تراجع في المهارات اللغوية أو الاجتماعية بعد بلوغه السنة والنصف أو السنتين نسبة التوحد 75 حالة في كل 10000 وهي في الذكور أكثر من الإناث بنسبة 4 إلى 1 ولكن هناك حقائق جديدة ذكرها مركز يوتاها للتدخل الطبي الحيوي في أمريكا نقلا عن أن نسبة التوحد أصبحت

حاليا حوالي 1 في كل 150 أيضا ذكر نسبة مقاربة هي 1 في كل 160 طفل في ولاية كاليفورنيا

ارتفاع نسبة التوحد وصل إلى 110 % في السنة مقارنة باضطرابات الأخرى مثل التخلف العقلي ارتفع

بنسبة 17.5 % الصرع ارتفع بنسبة 12.6 % , والشلل الرعاش بنسبة 12.4 % إذاَ الأعداد في ازدياد مستمر سواء كان في الخارج أو في بلادنا العربية ولكن للأسف لا يوجد إحصائيات رسمية لدينا إلى الآن...



أسباب التوحد

ترجع أسباب التوحد إلى عاملين أساسيين :

أولا: عوامل جينية وراثية حيث يكون لدى الطفل من خلال جيناته قابلية للإصابة بالتوحد ومازالت الأبحاث قائمة في مجال الجينات بشكل مكثف....ومن احدث الأبحاث التي لها علاقة بالجينات وذكرت في مؤتمر أبحاث التوحد في أمريكاهو عدم فعالية بروتين معين وهو الميتالوثيونين المسؤول عن نسبة الزنك والنحاس في الجسم.

ثانيا: عوامل خارجية كملوثات البيئة مثل المعادن السامة كالزئبق والرصاص واستعمالات المضادات الحيوية بشكل مكثف أو تعرض للالتهابات أو الفيروسات ...وغيرها من الأسباب التغيرات الطبية الحيوية التي تحدث نتيجة ذلك هي زيادة تكاثر الكانديدا ( الفطريات ) والبكتريا في الأمعاء ، زيادة نفاذية الأمعاء نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام، ضعف المناعة، ونقص مضادات

الأكسدة ، نقص الأحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من السموم.



أنواع طيف التوحد:

1 – التوحد التقليدي
2 – اضطراب اسبرقز
3 – اضطراب ريتز
4 – الاضطراب التفككي
5 – وجود بعض سمات من التوحد .


سوف نقوم بشرح أعراض التوحد التقليدي و اضطراب اسبرقس ..



أعراض التوحد التقليدي

تبدأ ملاحظة الأعراض في السنة الثانية و النصف من عمر الطفل والمعروف أن التوحد له 3 أعراض رئيسية:
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.
وقد يصاحبه اضطرابات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز أو نوبات غضب شديدة أو صعوبة في النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وأيضا تبول لاإرادي ...هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات(صرع) التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هي إعاقة منفصلة تماما عن التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء . ولكن هناك أيضا أطفال توحيديين درجة ذكائهم في المعدل الطبيعي أو مرتفع

1 - ضعف التواصل الاجتماعي:

أي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع أمه و أبيه مع أفراد العائلة والغرباء . بمعنى أن الطفل لا يهتم بوجود الآخرين .. لا يفرح عندما يرى أمه أو أبيه .. لا ينظر إلى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الآخرين و لا يشاركهم اهتماماتهم ...و لا يحب أن يشاركوه ألعابه .....يحب أن يلعب لوحده ... ولا يحب أن يختلط بالأطفال الآخرين.
أيضا لا يستطيع أن يعرف مشاعر الآخرين أو يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل أن يرى أمه تبكي أو حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الأطفال )



2 – ضعف في التواصل اللغوي

ضعف في التعبير اللغوي أو تأخر في الكلام ..أحيانا استعمال كلمات غريبة من تأليف الطفل و تكرارها دائما ....أو إعادة أخر كلمة من الجملة التي سمعها.. .. أيضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " أنا أريد إن اشرب " أو يستعمل اسمه فيقول " حسن يريد إن يشرب "



3 – نشاطه واهتماماته وألعابه متكررة و محدودة :

فلا يوجد فيها تجديد مثل إن يلعب بالسيارات فقط أو المكعبات أو طريقة لعبه لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل أن يرص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من أن يتخيل أنها تسير في الطريق . أيضا يحب الروتين ولا يحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالأشياء مثل مخدة معينة أو بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده أيضا حركات متكررة لليد و الأصابع .

ما أحب إن ألفت النظر إليه إن للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة للأخرى ... وهو درجات تتراوح من البسيط إلى المتوسط أو الشديد.



أعراض اسبرقس :

يدخل تحت مسمى طيف التوحد... الطفل عندما يكون لديه بعض التصرفات المشابهة للتوحد ......هنا يكون الطفل ذكاءه طبيعي أوفي بعض الأحيان معدل ذكاءه أعلى من الطبيعي ...ولا يوجد لديه تأخر في الكلام ( أي أن مقدرته على الكلام جيدة) وهذا ما يفرقه عن التوحد التقليدي ....لكن مشكلته الأساسية تكمن في ضعف التواصل الاجتماعي ..والتي قد تظهر بعدم رغبة الطفل بالاختلاط بالاخرين أو الكلام معهم أو مشاركتهم اي اهتمامات وكثيرا ما يكون الطفل ليس له أصدقاء ويقضي معظم وقته لوحده .....أيضا يوجد أحيانا تكرار في بعض السلوكيات بالإضافة إلى عدم تقبل التغير سواء كان في الأكل أو الملابس ...وعادة ما تكون لهم طقوس وروتين معين في حياتهم.
- من المهم أن نتذكر أن الطفل مختلف وينظر إلى العالم بطريقة مختلفة.
-أيضا بعض هؤلاء الأطفال عندهم قدرات فائقة في بعض النواحي مثل (قدرة غير عادية على الحفظ).
- هم عرضة أحيانا إلى السخرية و التهكم من أقرانهم لكونهم ساذجين في تصرفاتهم بعض الأحيان.



تشخيص التوحد

تشخيص التوحد يتم من قبل طبيب متخصص في إحدى الاختصاصات التالية ( طبيب نفسي \ طبيب نفسي أطفال \ طبيب أطفال متخصص في النمو والتطور \ طبيب أطفال أعصاب )

والحقيقة هناك اختبارات مخصصة لتشخيص التوحد منها المقابلة التشخيصية للتوحد ADI - R وهي

عبارة عن أسئلة توجه للوالدين تتكون من حوالي 97 سؤال تستغرق حوالي الساعة وتغطي عدة جواب اجتماعية \ تواصل \ سلوكية أيضا المراقبة الاكلينيكية لسلوكيات الطفل هامة في

التشخيص وهناك الاختبار المشهور المسمى ADOS-G أيضا يحتاج الطبيب إلى بعض الفحوصات

والتحاليل لاستبعاد أمراض أخرى مثل فحوصات السمع وغيرها من الفحوصات الهامة هناك أهمية

كبرى في التشخيص المبكر حتى يتمكن الطفل من تلقي برامج التدخل المبكر فقد اثبت الأبحاث

إن تلقى هذه البرامج مبكرا من عمر سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات يعطي نتائج ايجابية مستقبلا .



الطرق العلاجية المستخدمة

التعليم والتدخل المبكر حيث إن التدخل المبكر مهم جدا في السن المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية لطفل على حسب قدرته التعليمية وهناك عدة برامج منها التحليل السلوكي أو هناك برنامج تيتش من نورث كارولينا والذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري واستعمال الجداول ...وأيضا هناك برنامج بكس الذي يقوم على أساس تبادل الصور يشخص التوحد من عمر ثلاثون إلى ست وثلاثون شهرا ...أي من سنتين ونصف ..الحقيقة أن التشخيص المبكر مهم جدا في العمر الصغير ...حتى يتم تطبيق برامج التدخل المبكر وتقدر عدد الساعات التي يحتاجها إلى حوالي 40 ساعة أسبوعيا ولكن قد يتردد بعض الأطباء في إعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى الطفل بعض الأعراض من التوحد فقط ولكن ما انصح به في هذه الحالة عدم الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج

تعليمي خاص به معتمدا على نقاط الضعف لديه أو القوة ....فمثلا لو كان ضعيف في الناحية اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص في القدرات الإدراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب.

أو وضع تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخ



النشاطات التدريبية التعليمية الخاصة بالطفل:

هناك عدد من النشاطات المختلفة التي تعتمد على تقوية المهارات الإدراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد

مهارة الإدراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة والكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس كثير من الأطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات..هناك العديد من الألعاب

على شكل تمارين تقوى هذه المهارات..طبعا اختيار هذه التمارين والألعاب يعتمد على تحديد المهارات

الضعيفة والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات الالتحاق بأحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه أعلاه نصيحتي التي دائما أوجهها للأهالي هو عدم ترك الطفل في فراغ أو مشاهدة التلفاز أو الفيديو لساعات طويلة .

لا بد من أن يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله في التعليم وتطبيق برنامج منزلي هادف ...ففي الصباح عندما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك في تناول طعام الإفطار

( تدريبه على إن يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على إحدى المهارات ..

ثم السماح بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة... ثم في الغذاء محاولة التدريب على الأكل ...ثم تدريب على احد المهارات الأخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الأساليب الأخصائي التعليمي أو المعلمة المختصة في مراكز التدخل المبكر.



تنظيم البيئة:

ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة..وتستعمل الجداول في ذلك.... وتصمم حسب قدرات الطفل,

فهناك جداول نظرية على مستوى الأشياء وذلك يكون بتعليق الأشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الأكل......وهكذا أيضا هناك جداول على مستوى الصور الفوتوغرافية وكذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات اختيار أي مستوى من هذه الجداول يعتمد على قدرات الطفل الإدراكية .....كذلك هناك إمكانية التدرج من مستوى إلى أخر.



جلسات التخاطب

جلسات التخاطب مهمة لأطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوي لديهم ويستعمل أخصائيوا التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل .... أيضا الآباء والأمهات يستطيعون عمل جلسات لأبنائهم إضافة للجلسات التي يأخذها الطفل لدى أخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان قصها من المجلات أو شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو بإصدار بطاقات على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام, مجموعة الأشياء , صور للمطابقة , صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , أيضا أشرطة للأصوات مختلفة مثل صوت حيوانات أو أشياء(وهذه تستعمل للإدراك الحسي السمعي) طبعا يستطيع الأهالي تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي أو قصها من المجلات كما ذكرنا.

أو تسجيلها والحقيقة كثير من الأهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من هذه الصور مثلا: ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور أفراد العائلة \ ملف خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بأفعال مثل صور طفل يكتب ..يقرا ..يشرب ..يأكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من ثلاث أو أربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الضعف اللغوي عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الصحة والطب :: منتدى طب الأطفال-
انتقل الى: