منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساكورا كينوموتو
المستوى الثاني
المستوى الثاني
avatar

عدد الرسائل : 104
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

مُساهمةموضوع: تساقط الشعر   الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 5:35 pm

تساقط الشعر من الأمور التي تؤدي إلى الكثير من الاثار السلبية والمشاكل النفسية عند الرجال، أما عند المرأة فهي بالتأكيد اكثر حدة ، مما قد يؤدي إلى أن تتعرض صاحبة المشكلة إلى صدمة نفسية شديدة ذات آثار كبيرة على المستويين القريب والبعيد. ومن الغريب أن الكثير من المصابين بهذه المشكلة لا يدركون أن 90% من حالات الصلع يمكن علاجها أو على الأقل الحد منها. يتم ذلك من خلال تشخيص الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر ومن ثم العمل على معالجتها.
هنالك حالات عديدة لتساقط الشعر، منها تساقط الشعر البطيء الذي يؤدي إلى ضمور كثافة فروة الرأس.

أما الحالة الثانية فقد تحدث بسبب الإصابة بمرض الثعلبة او ما يسمى باللاتيني Alopecia Areata وهي الحالة التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء. من المعروف ان فروة الراس تحتوي على معدل 100,000 شعرة تقريباً . ويختلف هذا العدد حسب لون الشعر فالمعدل للشعر الأشقر 140,000 و الاسود و البني 155,000 بينما الشعر الاحمر 85,000 شعرة فقط.
ومن الأمور الأخرى التي لايدركها الكثيرون أن فقدان المرء لما يصل إلى 100 شعرة يومياً يعد امرا طبيعياً جدا وليس هناك من داعي للقلق. أما إذا زاد معدل تساقط الشعر عن هذا الرقم كثيرا فيجب تقصي الأسباب التي ادت إلى ذلك بغية معالجتها على وجه السرعة.


أهم العوامل التي تسبب تساقط الشعر:

هناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر أهمها

العامل الوراثي.

الهرمونات وبعض الأمراض الداخلية.

وبعض الأدوية والعقاقير والولادة والعوامل النفسية وعوامل أخرى كثيرة.

نتكلم عن اهمها باختصار فقر الدم الشديد يعتبر احد العوامل التي تسبب سقوط الشعر وخصوصا فقر الدم المصاحب لنقص كمية الحديد في الدم .

حيث أن الحديد هو أحد العوامل المهمة في تغذية بصيلة الشعر. كما أن نقص هذا العامل في الدم يؤدي كذلك إلى ضعف وتكسر الأظافر.
تلعب الهورمونات دوراً رئيسياً أما في تساقط الشعر او ازدياد كثافة الشعر في المناطق غير المرغوب بها. من أهم هذه الهورمونات هو الهورمون الذكري تيستيستيرون Testosterone، حيث ان زيادة إفرازه تؤدي إلى سقوط أو ضعف الشعر في فروة الرأس. أما عن حبوب منع الحمل فبعضها له علاقة مباشرة بتساقط الشعر عند النساء.
الأمراض العضوية أو المشاكل الداخلية التي تسبب سقوط الشعر عند المرأة كثيرة ومن اهمها خلل في إفرازات الغدة الدرقية والغدة النخامية ومرض السكري.
الشد العصبي والضغوط النفسية تؤدي إلى حالة من سقوط الشعر . حيث يبدأ تساقط شعر فروة الراس بعد 2-4 اشهر من التعرض لحالة نفسية شديدة . ونفس الحالة تحدث خلال الأشهر الأولى بعد الولادة أو بعد العمليات الجراحية. يسبب العامل النفسي أيضا نوع آخر من سقوط الشعر الذي يؤدي إلى "داء الثعلبة" Alopecia Ariata.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تساقط الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات الصحة والطب :: منتدى الأمراض الجلدية-
انتقل الى: