منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 اسرائيل امام مفترق طرق وحماس امام نصر الهي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارسة المجرة
المستوى الثاني
المستوى الثاني


عدد الرسائل : 105
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: اسرائيل امام مفترق طرق وحماس امام نصر الهي   السبت يناير 03, 2009 4:26 am

تقلصت الخيارات امام اسرائيل بعد ان استنفدت الغارات الجوية اغراضها والتي لم تؤثر على المنظومة العسكرية لحماس، وباتت حكومة العدو امام مفترق طرق فاما اخضاع حماس بالشروط الاسرائيلية للتهدئة، واما خيار الهجوم البري وهو ما كانت تخشى منه اسرائيل لان تكبدها للخسائر البشرية سيجعل المبادرة بيد حماس.
اذا تقف اسرائيل اليوم امام مفترق طرق بخصوص العملية العسكرية التي تشنها على قطاع غزة بعد استنفاد الغارات الجوية لاغراضها وتقلص الاهداف التي يمكن ان يستهدفها سلاح الجو .
وهذا ما دفع برئيس الحكومة ايهود اولمرت لاجراء مشاورات مع وزيري الخارجية والحرب من اجل البحث عن خيارات اخرى، بما فيها الدخول في العملية البرية او التوقف عند هذا الحد وقبول حركة حماس بوقف اطلاق النار بالشروط الاسرائيلية. فيما كشفت صحيفة هارتس ان اسرائيل تبحث عن مخرج سياسي الى جانب التحضير للعملية البرية.
ويقول اودي سيغل المختص بالشؤون السياسية في تلفزيون العدو: "رئيس الحكومة بعث برسالة تهديد للفلسطينيين تقول اذا لم يتوقف اطلاق النار فان ضرباتنا ستكون اكثرَ تأثيرا والعملية ستتوسع وتتعمق وفحوى الرسالة تقول اذا توقفتم سنبقى خارج القطاع وإلا سنشن الهجوم البري".
صحيفة هارتس علقت قائلة ان العملية دخلت في مرحلة معقدة بعد انتهاء الصدمة الاولى وتراجع نجاحات الجيش، وبعدما بدأ الطرف الاخر بالانتعاش من جديد.
أما صحيفة معاريف فقد نقلت عن مصادر عسكرية قولها ان العائق الاساسي في الهجوم البري هو جيش حماس المنظم والجاهز للمواجهة والذي يمتلك عبوات شديدة الانفجار وأنفاقاً مفخخة وخلايا مدربة مضادة للدبابات وقناصة و"انتحاريين"، ونقلت عن احد ضباط الجيش قوله ان ما كان لدى حزب الله تسربَ الى قطاع غزة.
وفي هذا الاطار يقول عودد غرانوت المختص بالشؤون العربية في تلفزيون العدو: "حماس خرجت من الصدمة وانتعشت من جديد وتحاول استعادة السيطرة العسكرية وتنظيم صفوفها استعداداً لحرب برية وهي تصغي للاستراتيجي الاعلى حسن نصرالله الذي خاطبهم بالقول، لقد جربنا الهجمات الجوية لكن الاختبار هو في البر وانتم تستطيعون ان تكبدوا الجيش الاسرائيلي الكثير من الخسائر لينسحب في النهاية دون تحقيق اهداف".
وفي ظل تحذير رئيس الاركان غابي اشكنازي من ان انهاء العملية بشكل سريع سيجبر الجيش الاسرائيلي على العودة مجدداً الى قطاع غزة، اعتبرت يديعوت احرونوت ان على اسرائيل ان تتعامل بجدية كبيرة مع امكانية ان تشن حماس هجوماً مضاداً يكلف الجيش الاسرائيلي ثمناً دموياً مثلما فعل حزب الله، لذا على اسرائيل زيادة الضغط العسكري لمنع توفر ظروفٍ تحققُ ما ستصفه حماس بالانتصار الالهي، على غرار حزب الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسرائيل امام مفترق طرق وحماس امام نصر الهي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات منكم وإليكم :: المنتدى العام-
انتقل الى: