منتدى الجميع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 من لبنان الى غزة: السيناريو يتكرر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارسة المجرة
المستوى الثاني
المستوى الثاني


عدد الرسائل : 105
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/07/2008

مُساهمةموضوع: من لبنان الى غزة: السيناريو يتكرر   السبت يناير 03, 2009 4:44 am

تشابه سيناريو الأسبوعِ الأول من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى حدٍ بعيد مع سيناريو عدوانِ تموزَ على لبنانَ عامَ ألفينِ وستة. مقارنةٌ لأحداثِ العدوانينِ قد تُبشّرُ بملامحِ المشهدِ الأخير مهما طالَ العدوانُ على غزة.
لحظة الصفر لدى الجيش الإسرائيلي في كل من عدوانيه على لبنان صيف العام ألفين وستة وعلى غزة نهاية العام ألفين وثمانية كانت في القاء الاطنان من قنابله على الاهداف الارضية عبر سلاح الجو. بنك اهداف محدد سلفاً أقفل حسابه في الأيام الأولى من عمل سلاح الجو. تكثيف متخبط للغارات الجوية إستدعى البدء بقتل المدنيين تحت صور رمادية كاذبة تدعي استهداف المقاومة، في حين كانت مشهدية الحقيقة بكل ألوانها تحكي مجازر إسرائيلية جماعية بحق أمهات وآباء وأطفال عزّل.
إستوعبت المقاومتان في لبنان وغزة الضربة الأولى، وبدأتا بممارسة لعبة اختيار زمان ومكان وكمية وجبات الألم الصاروخية تجاه الجبهة الداخلية الإسرائيلية. وجبات حاولت إسرائيل هضمها بالتعتيم الإعلامي وتكرار ترديد عناوين إعلامية معدة مسبقاً لم تستطع أمام مرور الوقت والتصعيد الصاروخي من لجم صوت قدرتها الردعية المتألمة.
التطابق بين صورتي الأحداث في تموز لبنان وكانون غزة لم يقتصر على المشهد الحربي، فحتى الخلفيتان السياسيتان متطابقتان.
إنقسام داخلي بين مؤيد للمقاومة ومتبرئ منها، وغطاء سياسي للعدوان وضعته وزيرة الخارجية الأميركية غونداليزا رايس وشاركت في نسجه بعض ما يسمى بدول الإعتدال العربي التي ساهمت في كلا الصورتين بتحميل المقاومة مسؤولية ما يحدث وإفشال عقد قمة عربية طارئة لبحث سبل وقف العدوان وإدانته، أمام إعلان إيهود أولمرت في كلا الحربين تلقيه رسائل تشجيع من زعماء عرب لإكمال القتال والقتل، وهو جو فسر التحركات الدولية الخجولة حيال إنهاء العدوانين وفشل مجلس الأمن الدولي بجلساته الأولى في اتخاذ أي قرار من شأنه وقف الحرب.
السياق هو ذاته إذاً بين المشهدين، ولعل هذا ما يفسر ضرب الجيش الإسرائيلي الأخماس بالأسداد قبل اتخاذ قرار الشروع بعملية برية محدودة المهام والوقت، فألم لبنان ما زال حاضراً.
وثمة مخيلة ترى إن القاضي إلياهو فينوغراد بدأ منذ اللحظة بتدوين ملاحظاته التي فيما يبدو ستكون هذه المرة أسهل من لعبة العثور على الفوارق بين الرسمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من لبنان الى غزة: السيناريو يتكرر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشنتوف :: منتديات منكم وإليكم :: المنتدى العام-
انتقل الى: